مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية العدد 45

   الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم، نحمده حمد الشاكرين وأثني عليه بما هو أهله، واللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاة تخرجنا يالله بها من ظلمات الوهم، وتكرمنا بنور الفهم، وتوضح لنا الشكل حتى يفهم، إنك أنت تعلم ولا نعلم، إنك علاَّم الغيوب، وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

فهذا فَضْل الله تعالى علينا مُستمرٌ، ومن فَضْله أن وفَّقنا لتقديم العدد الخامس والأربعين من مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، نهدي من خلاله باقة من البُحوث المُحكَّمة، جاءت متنوعةً بين تخصصات ومجالات بحثية متعددة.

 نبارك الإصدار الجديد للمجلة، ونسأل الله أن تحقّق أهدافها المناطة بها، كما نشكُر كلّ القائمين عليها، وفقكم الله وسدد على طريق الخير خطاكم، ودمتم منارة علمية يشاد بها.

وما توفيقنا إلاّ بالله عليه توكلنا وإليه ننيب.

رئيس التحرير / د.جمال بلبكاي

حمل من هنا   مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية العدد 45

فهرس العدد:

الصفحة

 

7

     الافتتاحية

9

     شرف المرأة في الثقافة الجزائرية بين الثابت والمتغيّر (رصد لمحددات تمثّل القيمة)، الباحثة خديجي مختارية،جامعة أبي بكر بلقايد،تلمسان، الجزائر.

25

   التفكير ما وراء المعرفي في الرياضيات: أحد محدّدات الموهوبين فيها لدى تلاميذ الثالثة متوسط ، د.عقيل بن ساسي/جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.

39

      العنف وسبل مواجهته:محاولة في سوسيولوجيا العنف في المجتمع التونسي، د.عادل بوزيد/جامعة أم القرى،المملكة العربية السعودية.

49

لا  الاضطرابات اللغوية وتأثيرها على مهارتي الفهم والتذكر اللغويين، أ.د.عز الدين الزياتي/جامعة محمد الخامس ،الرباط،المغرب، أ.د.التهامي الحايني/ المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين،القنيطرة ،المغرب.

65

      الدور المتجدد للأب في الطفولة المبكرة من منظور علم النفس المعاصر و علاقته بالصحة النفسية للطفل، د.بن عبد الله محمد/جامعة وهران 2.

83

المنشط السياحي في مواجهة التغير الاجتماعي والثقافي الناجم عن السياحة الجماهيرية في الجنوب الشرقي التونسي، د.محمد الفاضل الحاج الساسي/جامعة تونس

101

المقابلة أداة لفهم الواقع الاجتماعي الجزائري:مابين الضرورة الإبستيمولوجية ومجال لوجهات النظر؟ د.نـاصر بودبـــزة/جامعة قاصدي مرباح ورقلة.

117

  الأمراض الاجتماعية  في البلاد التونسية في الفترة الحديثة :الصراع بين الساحل و الداخل ( المركز و التخوم ) د. عبد القادر سوداني/جامعة صفاقس ، تونس.

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي ©   2018


أضف تعليق