مجلة جيل حقوق الإنسان العدد 20

    لقد رسمت المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وقد تمّ تعريفها على أنها مجموعة من الحقوق التي يمتلكها كل شخص في هذا العالم، بحيث يجب أن يحصل عليها الجميع دون التمييز بينهم بسبب الدين، أو الجنس، أو اللون، أو العرق  … وتتصف هذه الحقوق بأنها تتجه نحو العالمية ومكفولة للجميع.

 وفي ظلّ ما يعيشه العالم من توترات وحروب ونزاعات وانتشار الأمراض  والجرائم سيما اختطاف الأطفال و المتاجرة بالنساء  ، وتلوث البيئة  … فقد أصبحت الحقوق الأساسية للإنسان معرضة للخطر،  رغم الكم الهائل من الاتفاقيات والصكوك الدولية  المتعلقة بحقوق الإنسان بصفة عامة والمتعلقة بالفئات الضعيفة على وجه التحديد.

  من هذا المنطلق، احتوى العدد العشرين لشهر جوان 2017 من مجلتنا على العديد من المقالات المتنوعة التي تحتوي في طياتها على تنفيذ رسالتنا في مجال نشر الوعي بالحقوق الإنسانية خاصة في الدول التي تعرضت لانتهاك تلك الحقوق فيها سواء أثناء السلم أو  خلال النزاعات المسلحة وكذا أثار تلك الانتهاكات لاحقا على شعوبها، وعليه يهدف هذا العدد إلى إلقاء الضوء على واقع تطبيق معايير إعمال القواعد الإنسانية في بعض الدول والمساءلة على انتهاكات تلك الحقوق.

ونجدد تعهدنا أمام قرائنا بتنفيذ التزامنا بنشر أفضل البحوث التي تعالج التطورات التي لحقت بحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وأحدث ملخصات الدراسات الأكاديمية والمؤلفات العلمية والتعليق على القرارات ذات الصلة بحقوق الإنسان.

وفي الأخير أدعو الله عز وجل أن يكلل جهود القائمين على هذه المجلة بمزيد من التوفيق والسداد، وخاصة أعضاء هيئتنا العلمية  الذين يسهرون على مراجعة المقالات  والتأكد من أصالتها ودقتها في عرض الأفكار والمعلومات. كما لا يفوتني أن أجدد شكري لهيئة التدقيق  الحريصة على مراجعة الناحيتين اللغوية والمنهجية؛ لذا سادتي دمتم ذخرا وفخرا لمجلتنا.

رئيسة التحرير: الدكتورة آمنة امحمدي بوزينة

حمل من هنا: مجلة جيل حقوق الانسان العدد 20

فهرس العدد 20 من مجلة جيل حقوق الإنسان:

الصفحة  
9
  • الافتتاحية
11
  • مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان : تكرار لعثرات لجنة حقوق الإنسان السابقة، أ. رحاب عبدالله عمر برناوي  / جامعة الأمير سلطان بن عبد العزيز.
29
  • الاعتقال في السياسة الإسرائيلية في منظور القوانين والمواثيق الدولية: د. وليد عبد الرحمن مزهر، وزارة التربية والتعليم العالي، فلسطين.
49
  • تثمين البيئة المائية على المستوى الدولي بين الخلفيات القانونية لحماية البيئة والمعايير التقنية لجودة المياه الطبيعية: أ.خرموش إسمهان / جامعة سطيف02.
57
  • الحماية القانونية للطفل غير الشرعي في القانون الدولي: د. نوارة حسين و أعراب كميلة / جامعة مولود معمري.
73
  • المراقبة الدولية لحماية حقوق السجناء والمحتجزين: د.جمال عبده عبد العزيز،وزارة التعليم العالي- مصر.
103
  • الدور المحوري للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في تحريك الدعوى الجنائية الدولية: ولد يوسف مولود / جامعة مولود معمري- تيزي وزو، الجزائر.
119
  • الشركات العسكرية والأمنية الدولية الخاصة انموذجا: رابطي أمال/ جامعة عبد الرحمان ميرة.
137
  • التفجيرات النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية جريمة دولية -التفجيرات السطحية برقان 1961- أمال قبايلي، كلية الحقوق، سعيد حمدين، جامعة الجزائر 1 .

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعتبر الأراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي ادارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي ©  2017


Share It

Share on Tumblr

Be the first to comment

Leave a Reply