مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 12

 تستمر مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة في عددها الثاني عشر بنشر المقالات والأبحاث في مختلف أقسام القانون، العام والخاص، الوطني والدولي. ولقد تناول هذا العدد مجموعة من القوانين الجزائرية في مجال العمل العقوبات وحتى التعديل الدستوري الأخير. كما خصص حيزا للقانون الإداري الفلسطيني.

كان موضوع المقال الأول يدور حول التعويض العيني كجزاء إنهاء علاقة العمل في قانون العمل الجزائري، من أجل حماية العمال خاصة لما يكون التسريح تعسفيا من رب العمل.

أما المقال الثاني فلقد سلط الضوء على الجريمة الاقتصادية في التشريع الجزائري، وعلى ضرورة قمعها نظرا لما لها من تأثير سلبيِ على السياسة الاقتصادية للدولة بل وحتى على المستوى الاجتماعي والسياسي.

   في حين ركز المقال الثالث على جريمة اختطاف الأطفال في القانون الجزائري، تلك الجريمة النكراء التي انتشرت للأسف بشكل ملحوظ في مختلف أرجاء العالم بما فيها الجزائر، وأصبح من الضروري التصدي لها بشتى الطرق القانونية والعملية.

ولمواكبة كل جديد في الساحة القانونية، تناول المقال الرابع من هذا العدد التعديل الدستوري الجزائري الأخير متوسعا في مبدأ التناصف بين الجنسين، كآلية للنهوض بمكانة المرأة في المجتمع وتنفيذا لالتزامات الجزائر  باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

 كما اخترنا لكم في هذا العدد دراسة قيمة حول شرط عدم الإذعان للقرار الإداري باعتباره شرطاً لقبول دعوى الإلغاء، والذي يعد شرطا إضافيا تفرد به  القضاء الإداري الفلسطيني والأردني.

وكما جرى التأكيد عليه في عدة مناسبات، فإن سياسة مركز جيل البحث العلمي تقوم على تشجيع البحوث والدراسات التي تضيف الجديد إلى الباحث وإلى المكتبة العربية، وبالمقابل تحارب كل ما كان منافيا لأخلاقيات البحث العلمي.

وإذ نرحب بمساهماتكم وبأبحاثكم الجادة، نذكركم أن استمرار هذه المجلة بنفس الوتيرة وبنفس المستوى العلمي المطلوب، هو نتيجة عمل دؤوب وتفاني لا مثيل له من قبل أسرة تحريرها وأعضاء لجنتها العلمية التحكيمية، لذا لا يفوتنا هنا أن نجدد شكرنا وثقتنا بهم.

والله الموفق في الأول والآخر

المشرفة العامة ومديرة التحرير/  د. سرور طالبي المل

 

حمل من هنا: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 12

فهرس العدد

الصفحة

  • الإفتتاحية

9

·         عن خصوصية التعويض العيني كجزاء مخالفة المستخدم قواعد إنهاء علاقة العمل في قانون العمل الجزائري

سليماني حميدة (جامعة مولود معمري / الجزائر).

11

  • الجريمة الاقتصادية في التشريع الجزائري : أية خصوصية ؟ و ما أثرها ؟

حـمّاس هديات (جامعة تلمســـــان / الجـزائـر).

33

  • الإطار القانوني لمفهوم لجريمة اختطاف الأطفال في القانون الجزائري

ملياني صليحة (جامعة المسيلة / الجزائر).

49

  • تكريس مبدأ التناصف بين الجنسين على ضوء التعديل الدستوري لسنة 2016

بلبة ريمة (جامعة أبو بكر بلقايد/ الجزائر).

69

  • شرط عدم الإذعان للقرار الإداري باعتباره شرطاً لقبول دعوى الإلغاء  في ضوء أحكام محكمة العدل العليا الفلسطينية : دراسة تحليلية مقارنة

شريف أحمد بعلوشة (فلسطين) .

87

 

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

 جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2017

 JiL Law 12


أضف تعليق