مجلة جيل الدراسات السياسية والعلاقات الدولية العدد 12

 

      وقت عصيب تمر به الأمة الإسلامية العربية وهي تشهد تراجع رهيبا في مكانتها في الساحة الدولية في ظل ما تعيشه الروهينغا في بورما وما  ينكب القدس في فلسطين، و نحن نفتقر لمقومات الصمود المادي التنافسي يبقى الصمود السيكولوجي المتنفس الوحيد و سنستمر في دعم معنوياتنا بتحليلات قوامها أن القصد من انتهاك حقوق الإنسان و مقدسات العالم الإسلامي و تأجيج الفتن في دولنا الدينية هو صناعة أزمات تلهي الرأي العام الداخلي للدول الكبرى عن شأنها المحلي و تفريغ احتقان مواطنيها.

     تملي الأزمة الراهنة على الباحثين المسلمين دورا رياديا لاسيما فيما يتعلق ببناء وعي قومي نوعي لمواجهة تفشي الفتن والتصدعات وتقديم حلول ناجعة لإعادة التفاف الفكر الإسلامي العربي حول قضاياه الجوهرية وأهمها استعادة الوجه الحقيقي للإسلام ومبادئه الكونية.

والحمد لله رب العالمين الذي بفضله تتم الصالحات

 

رئيسة التحرير / الدكتورة هادية يحياوي

حمل من هنا: مجلة جيل الدراسات السياسية والعلاقات الدولية العدد 12

فهرس العدد 12 من مجلة جيل الدراسات السياسية والعلاقات الدولية

الصفحة
  • الافتتاحية

9

  • مفهوم سيادة الدولة عند جماعات الإسلام السياسي، عبد العظيم أحمد عبد العظيم (جامعة دمنهور / مصر).

11

  • من أشكال العلاقة بين الدّعوة والسّياسة في التجارب السياسيّة الإسلاميّة المبكّرة، أ. ربيع رحومة (جامعة القيروان/ تونس).

29

  • الاتحــاد الأوربي بعـد خـروج بريــطانيا: بين تحديات الاستمرار ومخاوف التفكك، د.ابرادشة فريد (جامعة المسيلة /الجزائر).

49

  • واقع الدور التركي الراهن ضمن أدوار الفواعل الإقليمية والدولية تجاه النزاع السوري، حسين لعريض (جامعة قسنطينة 03 / الجزائر).

67

  • السياسة الخارجية الروسية بعد الحرب الباردة: دراسة في المنطلقات الفكرية والنظرية، أ. فهيم رملي جامعة البليدة 2    و أ. خولة بوناب جامعة باتنة1

87

  • L’indépendance de la Cour Pénale Internationale (CPI) : mythe ou réalité ? Hicham BERJAOUI (Université Hassan II , Casablanca – Maroc).

107

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

 جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2017


أضف تعليق