مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 15

 تستمر مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة في عددها الخامس عشر بنفس الوتيرة في نشر المقالات والدراسات التي تتناول إشكاليات قانونية هامة، سواءً على المستوى الداخلي أو الدولي، ومواكبة التعديلات والإصلاحات القانونية سيما في الوطن العربي، ودراسة الصكوك الدولية في مختلف المجالات .

ولقد تناول المقال الأول ضوابط التلقيح الاصطناعي منعا للاستنساخ البشري وانتشار ظاهرة تأجير الأرحام. واشكالات اثبات النسب على ضوء قانون الأسرة الجزائري،

أما المقال الثاني فلقد تطرق إلى جريمة الرشوة الانتخابية باعتبارها واحدة من أبرز الجرائم التي تؤثر سلبا على نزاهة وشفافية تنظيم العملية الانتخابية وكيفية تصدي القوانين الانتخابية في كل من الجزائر وتونس والمغرب لها،  من خلال اجراء دراسة مقارنة بينها وموقف القضاء منها.

وفي المقال الثالث عرج الباحث على إشكالات ازدواج الجنسية إيجابا وسلبا وحالات تمتع الأفراد بجنسية عدة دول وبالمقابل حالات فقدانهم للجنسية وانعدامها وتبيان سبل معالجة ذلك.

بينما تناول المقال الرابع قانون الصفقات العمومية الجزائري الذي عرف في السنوات الأخيرة عدة تعديلات تضمن وتعزز التوازن بين حماية المال العام وبين الاستجابة للطلبات العمومية.

كما اخترنا لكم في هذا العدد دراسة معمقة تناولت موضوع الإبادة الثقافية للأقليات حول العالم من منظور القانون الدولي العام بوصفها إحدى الجرائم التي أغفلت النص عليها مختلف الاتفاقيات الدولية وموقف المحاكم الجنائية الدولية منها.

وأخيرا سلط المقال باللغة الفرنسية، الضوء على الأهمية التي أضفاها المشرع الجزائري في قانون العمل رقم 90/11 على النظام الداخلي الذي يعده المستخدم ويعرضه على ممثلي العمال لإبداء الرأي ، في المجال التأديبي مع الدور الجديد الذي أنيط بالمؤسسات العمومية الاقتصادية  .

 ولقد قصدنا هذا التنويع في اختيار المواضيع حرصا منا على جعل هذه المجلة مرجعا أساسيا يغطي كل مجالات العلوم القانونية، ولن يتحقق ذلك دون مساهمة الباحثين الجادين في إثرائها بمساهماتهم وأبحاثهم الجادة التي ستلقى إهتماما كبيرا من قبل أسرة تحرير المجلة بحيث لن تبخل عليهم لجنتنا العلمية التحكيمية بالمتابعة وبتصويب الثغرات أو بتزويدهم بالمراجع والتوجيهات التي ستثري الموضوع.

        المشرفة العامة ومديرة التحرير/ د. سرور طالبي المل

حمل من هنا: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 15

فهرس العدد 15 من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة:

 

الصفحة

  •  الإفتتاحية

9

  •  إشكالات إثبات نسب المولود بالتلقيح الاصطناعي على ضوء قانون الأسرة الجزائري

مجدوب نوال (جامعة تلمسان / الجزائر).

11

  •  جريمة الرّشوة الانتخابية بين التّشريع الانتخابي والتطبيق القضائي دراسة مقارنة (الجزائر، تونس، المغرب) نموذجا-

يعيش تمام شوقي  و شبري عزيزة (جامعة بسكرة /الجزائر).

39

  •  ظاهرة ازدواج الجنسية ومعالجة المشكلات المترتبة عليها

شوقي عبد المجيد عبيدي (جامعة دنقلا / السودان).

55

  •   أساليب ضمان نجاعة الطّلبات في ظل تنظيم الصّفقات العمومية الجديد بالجزائر ” بين استحداث الإجراءات المكيفة و تحيين إجراءات الصفقة ”

يوسفي معمر (جامعة مستغانم – الجزائر)

73

  •   الإبادة الثقافية في القانون الدولي العام: دراسة في القضاء الدولي

عـامـر غسان فاخـوري (الجامعة الأمريكية في الإمارات).

89

  • Le règlement intérieur, acte unilatéral ou document négocié ?

Khelifi Abderrahmane (université de souk –Ahras / Algerie).

129

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

 جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2017


أضف تعليق