مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 16

تستمر مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة في عددها السادس عشر بنشر المقالات والأبحاث المتخصصة في كل فروع القانون وفي مختلف التشريعات الوطنية المقارنة.

ولقد اخترنا لكم في هذا العدد ثلاثة مقالات في القانون الإداري سلطت الضوء على التشريع الفلسطيني فيما يخص التمكين الإداري وعلى القضاء الإداري المغربي فيما يخص تأويل جدلية النظام العام والحريات العامة. كما تطرق العدد لموضوع ايجار المرفق العام على ضوء التشريع الجزائري سيما المرسوم الرئاسي 15-247.

وتناول المقال الرابع موضوع الوساطة كوسيلة للصلح وآليّة بديلة لتسوية المنازعات الجزائية في التّشريع الجزائري، أما المقال الخامس فلقد سلط الضوء على إشكالية دقيقة جدا تناولت الأثر القانوني لعدم تلاوة الحكم القضائي في التشريع العراقي.

كما أدرجنا في العدد دراسة قانونية مقارَنَة قيمة تناولت المعوقات الدستورية في تشكيل الحكومات بين القانون والسياسة في كل من التجربة المغربية والاسبانية.

وكما سبق لنا التأكيد عليه في كل افتتاحيات هذه المجلة، فإن صفحاتها مفتوحة لكل باحث جاد يريد نشر نتائج أبحاثه لتعم الفائدة المرجوة من جهة ولتكون أرضية لدراسات قانونية أخرى تعالج الموضوع من جوانبه المتبقية.

وعليه فإننا نعمل جاهدا ضمن أسرة تحرير المجلة لاختيار دائما الأفضل وتقويم وتصويب كل المساهمات المرسلة تشجيعا منا للباحثين والدفع بالبحث العلمي في مجال الدراسات القانونية.

والله الموفق في الأول والآخر

المشرفة العامة ومديرة التحرير/ د. سرور طالبي المل

 

حمل من هنا:  مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 16

فهرس العدد 16

 

الصفحة

  • الافتتاحية

9

  • التمكين الإداري وعلاقته بمستوى المواطنة التنظيمية بالتطبيق على الوزارات الفلسطينية في مدينة قلقيلية، فلسطين: محمود إبراهيم ملحم وعطية مصلح(جامعة القدس المفتوحة).

11

  • الأسس المنهجية في تأويل القضاء الإداري المغربي لجدلية النظام العام والحريات العامة: لحسن الحميدي (جامعة محمد الخامس).

33

  • إيجار المرفق العام في الجزائر على ضوء المرسوم الرئاسي 15-247: المفهوم، الخصائص والفروق مع أشكال التفويض الأخرى/ إيمان دمبري و أ.مراد بن قيطة  (جامعة باجي مختار).

53

  • الوساطة كآليّة بديلة لتسوية المنازعات الجزائية في التّشريع الجزائري: عربوز فاطمة الزّهراء (جامعة جيلالي اليابس).

71

  • الأثر القانوني لعدم تلاوة الحكم القضائي في التشريع العراقي: عبد المنعم عبد الوهاب (نقابة المحامين العراقيين).

89

  • قراءة قانونية دستورية مقارَنَة حول المعوقات الدستورية في تشكيل الحكومات بين القانون والسياسة في كل من التجربة المغربية والاسبانية: العبســـاوي عمـــاد (جامعة  كومبلوتنسي).

109

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

 جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2017


أضف تعليق