مجلة جيل الدراسات السياسية والعلاقات الدولية العدد 16

ترحم على شهداء الواجب الوطني

     وقت عصيب تمر به الأمة الجزائرية اليوم بعد حادث تحطم الطائرة العسكرية و فقدانها لــــ  257 وهو المشهد الحزين الذي جدد طرح أسئلة عميقة تتعلق بتحديد المسؤولية عن هكذا أحداث وبمدى قدرة الدول على ضمان الأمن المجتمعي والسلامة الجماعية التي تفرض مقتضيات قاعدية في المنظومة الأمنية المباشرة وغير المباشرة وقوامها تقديس الحياة البشرية والعمل على حمايتها في كل الظروف، المسألة التي تخرج عن نطاق الإطلاق فهي نسبية ترتبط بالإمكانيات المتوفرة سواء أكانت بشرية أم مادية وبالاستراتيجية الموضوعة لمواجهة الأزمات الطارئة لاسيما تلك التي تحمل ضمن تداعياتها ما قد تؤثر على أمنها القومي باعتبار أن الحادثة وقعت داخل مؤسسة أمنية سيادية وكان من ضحاياها أجانب من دول مجاورة ما قد يفتح المجال واسعا للتأويل و التجني.

والحمد لله رب العالمين الذي بفضله تتم الصالحات

رئيسة التحرير / الدكتورة هادية يحياوي

 

 حمل من هنا: مجلة جيل الدراسات السياسية والعلاقات الدولية العدد 16

الفهرس

  الصفحة
  • الافتتاحية

9

  • مقاربة نظرية: لمستقبل التحولات الايديولوجية في بنية النظام الدولي، جمال خالد الفاضي.

11

  • السياسة الخارجية الأنجولية منذ الاستقلال، د أشرف محمد – جامعة القاهرة.

37

  • الأمن الوطني الجزائري بين الامتداد المغاربي وعمق الساحل الإفريقي، دحموح طاهر المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية، الجزائر.

61

  • جدلية دور مواقع التواصل الاجتماعي: بين نشر الوعي السياسي والاجتماعي وثقافة العنف والتطرف الإرهابي في المجتمع العربي، سمية حوادسي، جامعة باتنة -01- الجزائر

79

  • انعكاس عملية الإصلاح السياسي في المرحلة الانتقالية على الأمن المجتمعي في الدول العربية، أ‌.صباح كـزيـز ، جامعة محمد خيضر- بسكرة – أ. سلـيم بوسكيـن، جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة، الجزائر.

93

  • الحركات الإسلامية في المغرب والمشاركة السياسية: جماعة العدل والإحسان وحزب العدالة والتنمية نموذجا نادية لهديلي، مركز دراسات الشرق الأوسط، جامعة سكاريا.

107

  • مستقبل منظمة التجارة العالمية في ظل إجراءات “ترامب” الحمائية، مخنف سوفيان، جامعة الجزائر 3.

125

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2018


أضف تعليق