مجلة جيل الدراسات السياسية والعلاقات الدولية العدد 17

تحرص المجلة عبر هيئتها الإدارية و الهيئة التحكيمية العلمية أن تواكب مستجدات المجال السياسي و أن تقدم للقارئ العام و المتخصص مادة يمكن الارتكاز عليها في بناء و طرح تصورات عميقة و شاملة للقضايا التي تهم العالم العربي في مسار سعيه لبناء دول و مجتمعات آمنة ومستقرة، فتضع  بين أيديكم عددا مميزا من المقالات العلمية التي تتعرض لمختلف القضايا السياسية المرتبطة بالموضوع المألوف و المتجدد ألا وهو الأمن بمختلف مستوياته فنجد ضمنها ما يعكف على الأمن المتصل بالموارد الطبيعية البيئية و تأثير المؤسسات الدولية على ضمانه وفي النفس الوقت التأثير على مسار الأزمات التي قد تنشب بشأنه، كما تضمن العدد تحليللات رصينة لقضية أضحت تهديدا متواصلا للمجتمعات لاسيما بعد الحراك العربي ونقصد بذلك قضية الإرهاب و تمدد التنظيمات التي تمارس التطرف العنيف و هي الحالة التي عكف عليها المقال الموسوم بـ “تنظيم علاقة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)بالقاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وتأثيراتها على الامن التونسي” و نرى في هذا الموضوع هما بحثيا يتطلب التمحيص و مواصلة البحث فيه آملين أن تصل الأبحاث العربية إلى صياغة مضامين علمية جديدة قادرة على استيعاب الظاهرة و إيجاد آليات تسمح لها بالتحكم فيها ضمن خصوصياتها و بعيدا عن مظلة الغرب.

والحمد لله رب العالمين الذي بفضله تتم الصالحات

رئيسة التحرير / الدكتورة هادية يحياوي

حمل من هنا مجلة جيل الدراسات السياسية والعلاقات الدولية  العدد  17

الفهرس  

 

الصفحة

  • الافتتاحية

9

  • تأثير البنك الدولي على الأمن المائي العربي، د حليمة حقاني ، جامعة الجزائر 3.

11

  •  تأثير الاشاعات على نجاح العملية الانتخابية في العراق، د. هند محمد عبد – كلية الكتاب الجامعة، العراق.

25

  • الجريمة السياسية بأبعادها القانونية المختلفة، أ.بن ددوش نسيمة —  د. عباسة الطاهر، جامعة عبد الحميد بن باديس –مستغانم- الجزائر.

43

  • علاقة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)بالقاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وتأثيراتها على الأمن التونسي، كشــــــكار نسرين – المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية الجزائر.

65

  • موقف حسن البنا من اليهود والصهيونية وعلاقته بالقضية الفلسطينية 1928 -1949، أ.طارق عبد الفتاح الجعبري، أ.د. أمين الرشيد ياتيبان . جامعة شمال ماليزيا UUM .

79

  • النظرية الليبرالية السياسية في الفكر السياسي الغربي، د. حمزه سليمان عبد الكريم السلامات.

93

  • La faisabilité du libéralisme politique et l’adoption d’une économie de marché en Algérie Défis et obstacles, Dr BENGHARBI MILOUD université de Djelfa.

117

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

 جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2018


أضف تعليق