مجلة جيل حقوق الإنسان العدد 18

نؤكد ضمن افتتاحية هذا العدد على أهمية دور المرآة في أي مجتمع، فهي الفاعل الأكبر والأهم، وهي أساس في نمو المجتمعات ونهضتها، وكما يقال إذا كانت المرآة نصف المجتمع ؛ فهي أيضا تسهم في تنشئة النصف الأخر؛ وبالتالي فهي تمثل كل المجتمع، من خلال إسهامها في وضع الجزء الأكبر من اللبنات الأساسية في المجتمع، لكونها المربية الأولى للأجيال، وتمتلك سلاح التأثير القوي وهو غريزة الأمومة، وتأكيدًا لدورها وفضائلها فقد حفظ الإسلام للمرآة كل حقوقها، وكان لها دورها الفعال في عهد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وفي عهد الخلفاء الراشدين؛ فأخرجت أجيالاً من العلماء وساهمت في بناء حضارتنا الإسلامية.

وقد سبق وأن ذكرنا في العدد السابق الخاص كذلك بالمرآة، أنه بالنظر إلى كثرة المقالات التي وصلتنا للمجلة والتي تتعلق بمواضيع ذات صلة بالمرآة، قررنا أن يتم تقسيم العدد إلى جزئين نشرنا الجزء الأول من تلك المقالات ضمن عدد مارس، وأما الجزء المتبقي فها نحن عند وعدنا لباحثينا سيتم نشره ضمن العدد الثامن عشر لشهر أفريل، وذلك لأهمية المواضيع التي وصلتنا والتي كان من المستحيل بعد تحكيمها نشرها كلها في عدد واحد.

 وقد تضمن العدد أيضا الدراسات المقارنة بين حقوق المرآة في القوانين الوضعية والحقوق التي كفلتها لها الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية سواء أثناء السلم أو خلال النزاعات المسلحة، وتميز العدد بمقال حول الوقوف على الإحصائيات والواقع الفعلي لانتهاكات الحقوق الصحية للنساء المصابات بمرض سرطان الثدي في قطاع غزة بفلسطين، كما تضمن   مقالات حول بعض الآليات التي حاولت تفعيل القواعد الخاصة بحماية المرآة وضمان حقوقها، مبرزةً الدور المميّز للمرآة، أيضا احتوى  على بحوث تتعلق بالحقوق المالية للمرآة.

من هذا المنطلق، أتوجه بشكر خاص للجنة التحكيمية والاستشارية للمجلة والعدد على مجهوداتهم في تحكيم المقالات والبحوث، والشكر موصول لأعضاء هيئة التدقيق اللغوي، ودمتم جنود مجلتنا لخدمة العلم والمعرفة ونشر الوعي بحقوق الإنسان على مستوى العالم أجمع.

ونجدد تعهدنا أمام قرائنا بتنفيذ التزامنا بنشر أفضل البحوث التي تعالج التطورات التي لحقت بحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وأحدث ملخصات الدراسات الأكاديمية والمؤلفات العلمية والتعليق على القرارات ذات الصلة بحقوق الإنسان، وهذا لن يتحقق، إلا بإسهاماتكم وأعمالكم العلمية المستمرة والدائمة، لذلك ننتظر استقبال مساهماتكم في الأعداد القادمة .

رئيسة التحرير: الدكتورة آمنة امحمدي بوزينة

حمل من هنا:  مجلة جيل حقوق الإنسان العدد 18

الصفحة

11

  • الافتتاحية

الدراسات والبحوث

13

  •  المواطنة والمشاركة السياسية للمرأة في الجزائر: النظرية النسوية التشريعات الوطنية وسلطة البطريرك، عبد الكريم عيادي جامعة محمد الأمين دباغين سطيف 2.

29

  • انتهاكات الحقوق الصحية للنساء المصابات بمرض سرطان الثدي في قطاع غزة، علاء محمد مطر  جامعة الإسراء، فلسطين.

47

  • ضوابط حق العمل وآثاره على استحقاق النفقة للزوجة العاملة، بن تـالي الشارف، جامعة الشلف و  عادل زلاسي   المركز الجامعي بالوادي) الجزائر (.

61

  • الذمة المالية للمرآة المتزوجة ؛ استقلالية قانونية واتحاد فعلي في التشريع الجزائري، حداد فاطمة  جامعة العربي التبسي، الجزائر.

79

  • المشاركة السياسية للمرآة… بين نظام الكوتا وتكريس الحق في المساواة، نرجس صفو، جامعة سطيف 2-، الجزائر

95

  • مظاهر الحماية القانونية للمرآة من خلال قانون الأسرة وقانون العقوبات الجزائري، ميسوم فضيلة، جامعة مستغانم وأكلي نعيمة ، جامعة تيزي وزو، الجزائر.

105

  • اللجنة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرآة آلية فعالة لحماية حقوق المرآة وتجسيدها على أرض الواقع، آمال بن صويلح، جامعة 8 ماي 1945 قالمة، الجزائر.

البحوث والدراسات باللغة الأجنبية

117

  • La place de l’entrepreneuriat féminin dans la sphère économique; HIMRANE Mohammed, Université de JiJel.

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعتبر الأراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي ادارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي ©  2017


Share It

Share on Tumblr

Be the first to comment

Leave a Reply