مجلة جيل الدراسات السياسية والعلاقات الدولية العدد 20

تكريسا للرسالة التي يؤمن بها مركز جيل البحث العلمي وهي المساهمة في إنتاج تراكم علمي نوعي قادر على عضد نهضة فكرية عالمنا الإسلامي العربي في أمس الحاجة إليها، يضع المركز عددا جديدا من هذه المجلة وقد حوى جملة من المقالات المتخصصة أعدها باحثون من مختلف الدول الإسلامية العربية وبمناهل ومشارب فكرية متنوعة اهتمت بمسائل نوعية تصب في صميم اختصاص المجلة.

فنجد مادة حول تأثير الكتل العمالية في تفعيل المشاركة السياسية و تجسيد التحول الديمقراطي في إحدى أهم الدول الإفريقية نيجيريا للباحث د.أشرف محمد وهو موضوع سيجد القارئ فيه أفكار ثرية حول علاقة النظام السياسي بصناعة الفاعلين في المشهد السياسي في هذه التجربة والتي عرفت تجاذبات قوية في العلاقات المدنية-العسكرية داخلها.

كما تبقى القضية الفلسطينية القضية المحورية لدى الباحثين المسلمين إذ تعرض لكم مقالة الباحث طارق عبد الفتاح الجعبري من ماليزيا مسألة في غاية من الأهمية والحساسية وهي السبل والآليات التي تنتهجها الدولة الفلسطينية للحفاظ على هويتها باستخدام المناهج التربوية بتضمينها حقائق ثابتة و غير قابلة للمساس حول الوطن الفلسطيني.

وفي نفس الشأن يذهب الباحث محمد طرايرة إلى تحليل عميق للمحددات الأساسية لرسم السياسة الخارجية الفلسطينية التي تصارع الارتهان بنمط العلاقات الإقليمية المهيمنة حولها لاسيما ما تعلق منها بالعلاقات الإقليمية للكيان الصهيوني المحتل.

      كما تثبت مقالة أخرى تأثير التغير الأيديولوجي لدى الأنظمة السياسية على إنتاج نماذج جديدة من الطبقات السياسية لاسيما في الدول التي نتجت عن فك الارتباط الأرضي للاتحاد السوفياتي والذي تحدث الباحث عمر أسامة ياسين عن آثاره وبالضبط عن سبل القوة لدى الدولة المحورية في الاتحاد السوفياتي سابقا –روسيا- التي تعتمد في سياستها الخارجية على ثنائية القوة الصلبة والقوة الناعمة تماشيا مع التغيرات الجوهرية التي مست مفهوم الأمن.

    على نفس القدر من الاهتمام لازال مسالة اللجوء في صلب اهتمامات الباحثين بالنظر لما تفرزه من أعباء على المجتمع الدولي التي وجدت نفسها أمام معضلة حقيقة يتطلب حلها نظرة توافقية ومتوازنة لجميع أشخاصه وهو ما تعرضت له مقالة الأستاذة  قويدر ابتسام عبر مقاربة سياسية-اقتصادية عميقة ركزت  فيه على الأزمة الأردنية في مواجهة اللجوء السوري نحو الأردن على الرغم من المساعدات الدولية.

 يتمنى فريق إعداد المجلة لمتابعيها قراءة مفيدة ومثمرة لهذا العدد وأن تحوز مواضيعه رضا القارئ وأن تفتح لديه منافذ ورؤى جديدة نوعية على مستجدات الأبحاث العلمية المتخصصة في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية وعلى أمل التواصل مع متابعيها وقرائها يأمل القائمين على المركز وعلى إصدارته أن يبقى في مستوى تطلعات النخبة الباحثة في كل بقاع العالم .

والحمد لله رب العالمين الذي بفضله تتم الصالحات

رئيسة التحرير / الدكتورة هادية يحياوي

 حمل من هنا: مجلة جيل الدراسات السياسية والعلاقات الدولية العدد 20

 

الفهرس:

 

الصفحة

  • الافتتاحية

9

  • دور الحركة العمالية النيجيرية في التحول الديمقراطي والمشاركة السياسية، د. أشرف محمد حسن حسب الله. مصر.

11

  • الوطن في منهاج التربية الوطنية في المرحلة الأساسية في منهاج السلطة الفلسطينية، طارق عبد الفتاح الجعبري، جامعة شمال ماليزيا UUM.

27

  • أثر الليبرالية الجديدة في التغير السياسي من منظور “الحرمان النسبي” ، نايف حماد العصيمي باحث في العلوم السياسية المملكة السعوية.

41

  • اللاجئون : فرصة أم عبء على اقتصاديات الدول المضيفة – دراسة حالة اللاجئين السوريين في الأردن- أ.قويدر ابتسام، جامعة قسنطينة 3 الجزائر.

57

  • أثر القوتين الصلبة والناعمة في السياسة الخارجية الروسية، عمر اسامة ياسين، الجامعة الأردنية.

81

  • المحددات الإقليمية للسياسة الخارجية الفلسطينية، محمد طرايرة، جامعة سيدي محمد بن عبد الله ، فاس.

95

 تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

 جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2018


أضف تعليق