مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 22

يصدر العدد 22 من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة في ظروف عسيرة يمر بها البحث العلمي في المنطقة العربية، ففي أقل من شهر قامت إدارة المجلة بالتبليغ عن خمس سرقات علمية تم اكتشافها في مقالات أرسلت قصد النشر فيها، ولقد زاد هذا الوضع المزري من حرصنا ومن حرص لجنتنا العلمية الموقرة على محاربة هذه الظاهرة الدخيلة على البحث العلمي والمنافية لأخلاقياته.

 وبالمقابل فإننا نحرص على تشجيع الباحثين الجديين وعلى نشر الأبحاث النوعية التي تثري المكتبة العربية وتتابع مستجدات التشريعات الوطنية المختلفة، ومن هذا الباب اخترنا لكم في هذا العدد أربعة مقالات وبحث معمق.

فلقد عالج المقال الأول إشكالية إخفاق المحكمة بتلاوة منطوق حكمها في موعده المحدد في غياب نص قانوني صريح يعالج هذه الحالة مقيما اجتهاد القضاء العراقي في ذلك، لينتقل البحث الثاني للتوسع في أثر علاقة القرابة على تخفيف أو تشديد العقوبات دراسة مقارنة بين قانون العقوبات الفلسطيني لعام 1936 و1960.

أما المقال الثالث فلقد تناول المصالحة الجمركية كطريقة ودية لحل النزاع متوسعا في الجدال والتضارب الواقع بين التطبيق الصارم لأحكام القانون الجمركي وبين ضرورة حماية الاقتصاد الوطني. هذا وتناول المقال الرابع تأصيل مدلول المستهلك الإلكتروني في ظل ظهور التسوق الافتراضي ومقارنته بمفهوم المستهلك في نطاق المعاملات التقليدية وموقف المشرع الجزائري والتشريعات المقارنة من هذا الاختلاف.

وأخيرا تناول المقال الخامس الامتيازات غير المبررة في مجال الصفقات العمومية كإحدى جرائم الفساد على ضوء القانون الجزائري المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته.

نشكر كل من ساهم في العدد بالكتابة والتحكيم والتدقيق اللغوي، مؤكدين مرة أخرى محاربتنا لظاهرة السرقات العلمية.

 

والله الموفق في الأول والآخر

المشرفة العامة ومديرة التحرير/ د. سرور طالبي المل

  حمل من هنا  مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 22

 فهرس العدد:

 

الصفحة

الافتتاحية

9

معالجة إشكالية إخفاق المحكمة بتلاوة منطوق حكمها في موعده المحدد / عبد المنعم عبد الوهاب محمد، نقابة المحامين العراقيين.

11

أثر علاقة القرابة على قانون العقوبات الفلسطيني “دراسة مقارنة بين قانون العقوبات رقم 74 لسنة 1936م وقانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960م” سليمان أسامة أبو سلامة، جامعة الاسراء (فلسطين).

29

المصالحة الجمركية  عقوبة جديدة أم طريقة ودية لحل النزاع / نادية عمراني، محمـــد أميـن زيــــــــان، جامعة البليدة 2 (الجزائر).

67

تأصيل مدلول المستهلك الإلكتروني ” تشريعا، قضاء، فقها – دراسة مقارنة-” مناصرية حنان، جامعة البليدة 2- الجزائر.

93

الامتيازات غير المبررة في مجال الصفقات العمومية، بن عودة صليحة، جامعة أبو بكر بلقايد كلية الحقوق، تلمسان/ الجزائر.

111

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2018

 


أضف تعليق