مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 23

 تنوعت المواضيع المطروحة في العدد الثالث والعشرين من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة بين القانون الجنائي، التجاري، الضريبي والمصرفي، بحيث تناول المقال الأول الحبس المؤقت وضمانات المتهم في ظل الأمر رقم 15-02 المعدل والمتمم لقانون الإجراءات الجزائية الجزائري.

أما المقال الثاني فقد تطرق للإطار القانوني للشركة ذات المسؤولية المحدودة في الجزائر حسب تعديلات عام 2015 وأهميتها في الرفع بالاقتصاد الوطني وتحسين مناخ الاستثمار، ليتوقف المقال الثالث عند نموذج الشراكة العمومية الخاصة بين المؤسسات العمومية الجزائرية ذات الطابع الصناعي والتجاري المسيرة لمرفق المياه والشركاء الأجانب من القطاع الخاص ومدى نجاعتها لإعادة تأهيل المؤسسات العمومية الاقتصادية. لينتقل المقال الرابع لطرح إشكالية الازدواج الضريبي الدولي وما يرتبه من منازعات ضريبية والحلول الإجرائية المستحدثة لضمان التسوية العادلة بين المستثمر الأجنبي والإدارة الضريبية.

كما اخترنا لكم في هذا العدد بحث معمق تناول موضوع في غاية الحساسية القانونية والمتمثل في تأثير النظام العام البورصي على تغيير القواعد العامَّة والمبادئ البورصية، دراسة في القانون اللبناني والنظام الداخلي لبورصة بيروت.

وبالرجوع إلى أهم النتائج التي توصلت إليها هذه المقالات والبحث المعمق، فيما يخص تطوير وازدهار الاقتصاد الوطني لدولنا، فإنه ينبغي العمل على تشجيع الشراكات مع المؤسسات الخاصة المحلية والأجنبية وتوفير الحماية القانونية اللازمة لهم بهدف جلب المستثمرين، سيما الأجانب، كما لابد من فتح الأسواق المالية وضمان حرية الحركة والتبادل المصرفي في حدود رقابة معقولة من السلطات العامة.

تبقى هذه المواضيع والاقتراحات دائما مرحبا بها في إطار أبحاث جادة تطرح طرق عملية لتجسيدها على أرض الواقع، لذا ترحب أسرة تحرير المجلة بكل مساهماتكم وتدعوكم للمشاركة في الأعداد المقبلة.

والله الموفق في الأول والآخر

المشرفة العامة ومديرة التحرير/ د. سرور طالبي المل

 حمل من هنا:  مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 23

 فهرس العدد  

 

الصفحة

  • الافتتاحية

9

  • الحبس المؤقت وضمانات المتهم في ظل الأمر رقم 15-02، د. المر سهام، المركز الجامعي مغنية-تلمسان-الجزائر.

11

  • الإطار القانوني للشركة ذات المسؤولية المحدودة في الجزائر حسب تعديلات 2015، دربال سهام، جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان- الجزائر.

27

  • نموذج الشراكة الاستراتيجية بين المؤسسات العمومية المسيّرة لخدمات المياه والقطاع الخاص في الجزائر، د. صــــونيـــــــــــة نـــــايــــــــل، جامعة العربي التبســــــي، الجزائر.

39

  • الازدواج الضريبي الدولي بين عوامل الاستفحال وفعالية الآليات التوفيقية، الباحث طارق الضب، جامعة قاصدي مرباح ورقلة-الجزائر.

67

  • تأثير “النظام العام البورصي” على تغيير القواعد العامَّة والمبادئ البورصيَّة (من تغيير التراث القانوني بفعل الخصوصيَّة الواقعيَّة إلى اصطناع البورصة) -دراسة في القانون اللُّبناني والنظام الداخلي لبورصة بيروت د. همام القوصي، جامعة حلب، سوريا.

87

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2018


أضف تعليق