مجلة جيل الدراسات السياسية والعلاقات الدولية العدد 23

 

نهجا لمسار العطاء والتنوير، تطرح  هيئة المركز والمجلة بين أيدي قرائها ومتابعيه عددها الثالث والعشرون بمنظور انتقائي أساسه التحكيم الجاد الذي يهدف إلى ضمان الأصالة  ،الجدية والتنوع في المادة المقدمة وهذا حسب مستجدات المجال البحثي لتخصص المجلة .

ولقد ضم  العدد خمس مقالات من شتى ربوع العالم العربي الإسلامي  أولها مقالة بالمسألة الأمنية  والحركات الإرهابية  والتطرف في الدول الغربية التي تشهد تصاعدا مستمرا لخطابات العنف والكراهية رغم أنها أصبحت دول كوسموبوليتانية بامتياز، كما عالجت المقالة الثانية التغيرات الاستراتيجية التي تنتهجها فرنسا في ظل حكم رئيس شاب يحاول أن يؤسس لمكانة فرنسية جديدة مرموقة في الحيز الدولي والإقليمي المحيط،  لتعود بنا المقالة الثالثة إلى دراسة تاريخية تحليلية لإحدى الآليات المؤسساتية لنجاح الثورة الإيرانية في محاولة لكشف الدور المحوري للحرس الثوري كفاعل قوي في سيرورتها وفي نتائجها، أما المقالة الرابعة فتندرج ضمن المواد السياسية القانونية إذ تبحث في عصرنة الإدارة بالجزائر ورقمنتها من منظور قانوني يضمن نجاح الخيار ويسمح بتنمية إدارية عميقة أما المقالة الأخيرة فتتقدم في تحليل الأزمة الليبية والتنافس الحاصل على مغانمها من قبل الدول الكبرى.

               نتمنى لكم قراءة مفيدة للعدد المطروح آملين أن نكون أوفياء لتطلعاتكم ولأهدافنا وشاكرين للمؤلفين وللمحكمين حسن الجهد والعمل.

والحمد لله رب العالمين الذي بفضله تتم الصالحات

 

رئيسة التحرير / الدكتورة هادية يحياوي

 

 

حمل من هنا: مجلة جيل الدراسات السياسية والعلاقات الدولية العدد 23

 

 

الفهرس

 

الصفحة

  • الافتتاحية

9

  • كرونولوجيا التطرّف تَصاعَد مُظاهِر إِرهاب الفَاعل الفَرْدُ في الدُوَل المسيحيَّة، فراس عباس هاشم، جامعة النهرين – حازم حميد دهش، جامعة البصرة .

11

  • رؤية استراتيجية في ضوء ملامح التجديد الفرنسي(الماكرونية انموذجاً)، علي حسين حميد – فراس عباس هاشم، جامعة النهرين.

27

  • الثورة الإسلامية الإيرانية -دراسة في مركزية دور الحرس الثوري- أحمد حسان عرنوس، جامعة دمشق.

45

  • الانتقال نحو الإدارة الالكترونية في الجزائر: دراسة في المؤشرات التقنية والضمانات القانونية، رفيق بن مرسلي، جامعة أمحمد بوقرة بومرداس.

67

  • التنافس الفرنسي الايطالي وأثره على وحدة واستقرار ليبيا، خالد أحمد محمد إبزيم – عبد السلام أحمد حسين امحمد،  جامعة سبها.

87

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

 جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2019

 


أضف تعليق