مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 24

يصدر العدد الرابع والعشورن من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة في شهر رمضان المبارك جعلنا الله وإياكم من عواده، ليكون استمرارية لنهج مركز جيل البحث العلمي في نشر العلم والمعرفة ووضعها تحت تصرف الباحثين والمختصين.

ولقد احتوى العدد عل مقالات وبحث معمق ألقوا الضوء على مواضيع متنوعة مست مختلف فروع القانون العام والخاص متناولة تشريعات وطنية كالجزائرية، اليمنية والمصرية.

تناول المقال الأول ملامح التطور المأمول في قانون المسؤولية المدنية متوقفا عند بعض نماذج المسؤولية المهنية كالأطباء والمنتجين ليقترح إعادة النظر في التقسيم التقليدي بين فرعي المسؤولية-العقدية والتقصيرية وأهمية تعزيز الحماية المقررة لضحايا الحوادث المهنية.

أما المقال الثاني فلقد سلط الضوء على التعددية النقابية في الجزائر ومدى مساهمتها في تحقيق تنمية مستدامة وتوفير السلم الاجتماعي المنشود، باعتبار ها من المواضيع الهامة التي تشغل السياسيين والباحثين والشركاء الاجتماعيين،فحين عالج المقال الثالث حماية الشهود كضمانة لحماية حق المجني عليه في التعويض في القانون الجزائري.

هذا وتناول المقال الرابع لحالات قسمة الأشخاص لأموالهم في أثناء حياتهم على ورثتهم المحتملين في ظل غياب نصوص قانونية واضحة تعالج الموضوع، متوقفا عند اجتهادات المحكمة العليا اليمنية.

كما اخترنا لكم في هذا العدد بحثا قانونيا معمقا توسع في مفهوم المواطنة ونظام الكوتا الانتخابية في الدستور والقانون المصري، فالمواطنة من المواضيع الهامة التي تستوجب استمرارية البحث والدراسة سيما في الوطن العربي من أجل تربية جيل متشبع بقيم الانتماء والولاء لوطنه ولقضياه الأساسية.

نشكر كل من ساهم في العدد من باحثين ومحكمين ومدققين لغويين، متمنين أن نكون قد وفقنا في اختيار المواضيع المنشورة فيه، وكالعادة نجدد ترحيبنا بكل المساهمات الجادة التي تدخل ضمن مجالات النشر في المجلة.

 

والله الموفق في الأول والآخر

المشرفة العامة ومديرة التحرير/ د. سرور طالبي المل

حمل من هنا مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 24

فهرس العدد:

  الصفحة
  • الافتتاحية
9
  • التطور المأمول في نظام مسؤولية المهنيين: الحاجة لتوحيد طبيعة القواعد الحاكمة للمسؤولية المدنية، د. معمر بن طرية، جامعة عبد الحميد ابن باديس مستغانم، الجزائر.
11
  • التعددية النقابية في الجزائر، بين الاطلاق والتقييد، د. خليفي عبد الرحمان، المدرسة العليا للضمان الاجتماعي، الجزائر العاصمة.
29
  • حماية الشهود كضمانة لحماية حق المجني عليه في التعويض، أ.د. مستاري عادل- الباحثة رواحنة زوليخة، كلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة بسكرة.
53
  • قسمة الإنسان ماله في أثناء حياته في القانون والقضاء اليمني، د. عبد المؤمن بن عبد القادر شجاع الدين، جامعة صنعاء، اليمن.
75
  • المواطنة ونظام الكوتا الانتخابية في الدستور والقانون المصري” دراسة تحليلية” د. هشام عبد السيد الصافي محمد بدر الدين، جامعة حلوان.
97

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2018


أضف تعليق