مجلة جيل حقوق الانسان العدد 24

يسعدني أن أقدم الكلمة الافتتاحية للعدد الرابع والعشرين لشهر نوفمبر 2017 من مجلة جيل حقوق الإنسان، والذي يمثل إضافة جديدة إلى مشوارنا في مجال تنفيذ رسالتنا في نشر الوعي في مجال حقوق الإنسان، تأكيدا أن من يعي حقوقه ويدركها جيدا يكون أقدر من غيره على حمايتها، وأن المعرفة الجماعيّة لحقوق الإنسان تمثّل أحسن وأضمن درع يدرأ مخاطر الانتهاكات، وأن من يعرف حقوقه يصبح أكثر حرصا على احترام حقوق غيره، وهذا ما تؤكده الهيئات الحكومية وغير الحكومية القائمة على مراقبة احترام الدول للقواعد العالمية والوطنية التي تكفل احترام القواعد الإنسانية في كل الظروف وبكل الأوقات.

 وقد اشتمل العدد على العديد من الدراسات والأبحاث المتنوعة ذات العلاقة بالمسائل الإنسانية على المستويين الداخلي الوطني أو الدولي، وكذلك بعض القضايا التي تتعلق بالمجتمع الدولي ككل، كما تمّ انتقاء بحوث من التخصصات والفئات العلمية المشاركة كافة؛ التي تهتم بالبحث في حماية حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، و تضمن كذلك دراسة ذات أهمية في مجال الربط بين أحكام القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، بغية التأكيد على حماية الأطفال خلال النزاعات المسلحة،بالإضافة إلى احتوائه على ملخص لدراسة أكاديمية ذات صلة بالقانون الدولي الإنساني.

 لكل ذلك، أتوجه بشكر خاص للهيئة التحكيمية والاستشارية للمجلة والعدد على مجهوداتهم في إخراج هذا العدد من خلال إشرافهم على تحكيم البحوث المنشورة ضمنه، ونفس الشكر موصول لأعضاء هيئة التدقيق اللغوي على تصويبهم للبحوث المقدمة ضمن هذا العدد، وعليه ستعمل أسرة للمجلة بشكل دائم على تشجيع الإبداع الفكري والدقة العلمية والجودة في التقديم، إذ سنحاول تقديم أفضل البحوث التي عالجت التطورات التي لحقت بحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، كما سنضع بين أيديكم أحدث ملخصات الدراسات الأكاديمية والمؤلفات العلمية، والتعليق على القرارات ذات الصلة بحقوق الإنسان والتي قد تكون نقطة انطلاقة لدراسات جديدة، وختاما نتمنى تلقي توجيهاتكم للمجلة وتقييمكم الدائم الذي سيسهم أكيد في تطويرها والرقي بها نحو الأفضل.

رئيسة التحرير: الدكتورة آمنة امحمدي بوزينة

حمل من هنا:    مجلة جيل حقوق الانسان العدد 24

 

فهرس العدد 24 من مجلة جيل حقوق الإنسان:

الصفحة

 

9

  • الافتتاحية
 

الدراسات والبحوث باللغة العربية

11

  • دستــــــرة قــــــرينــــــة البـــــــراءة بيــــن حتميــــة النـــص وإشـــــكاليـــة التكريــــــس- دراســــــــــة مقــــــــــارنـــة بيــــــن القانونيـــــــن الجزائــــــري والمغربي- محمـــــد أميــــــــــــــــــن زيــــــــــــــــــــان(جامعة البليدة ) و فـــــــــــــــــــــؤاد جحيــــــــــــــــــــــــــش (جامعة محمد آكلي أولحاج البويرة) / الجزائر.

29

  • الحلول الوقائية والعلاجية للحد من ظاهرة الجريمة الأسرية، عزابي سمية (جامعة الوادي / الجزائر).
 41
  • الأمن الجماعي، ودوره في تدعيم السلم والأمن الدوليين، وحقوق الإنسان -مواجهة الإرهاب أنموذجا- رعد قاسم صالح (جامعة جيهان / العراق).
67
  • الضمانات الدولية لحقوق السجينات الحوامل، حمدي أحمد عبد الحافظ بدران رئيس جمعية حقوق المرأة والطفل
101
  • حماية الأطفال المعرضين للخطر في الجزائر”دراسة على ضوء أحكام القانون رقم 15- 12 المتعلق بحماية الطفل” الطاهر زخمي (جامعة الجزائر 1).
113
  • حق الطفل القاصر في إحترام إرادته في المجال الطبي، زعنون فتيحة (جامعة وهران 2 / الجزائر).
131
  • الحظر والقيود على الأسلحة الحديثة في إطار القانون الدولي الإنساني، سعد الدين مراد (جامعة مولود معمري/ الجزائر).
  التقارير والبحوث والدراسات الأكاديمية
143
  • الحماية الدولية للاجئين-الفلسطينيين نموذجا، ملخص رسالة ماجستير في القانون الدولي لحقوق الإنسان، كلية الحقوق،جامعة الدكتور يحيى فارس بالمدية،الجزائر، إعداد العمري حكيم إشراف د. سعيد يوسف.
  الدراسات والبحوث باللغة الأجنبية
149
  • Le phénomène de violence à l’égard des femmes comme obstacle majeur à la promotion du statut politique de la femme en Algérie. Dr Ounissa DAOUDI – STITI (Université Mouloud Mammeri de Tizi-Ouzou/ Algerie)

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعتبر الأراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي ادارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي ©  2017

 


أضف تعليق