مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 25

اخترنا لكم في هذا العدد الجديد من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة، أبحاثا ومقالات تعالج مواضيع هامة، حساسة وجديدة في نفس الوقت، بحيث تناول المقال الأول نظام المعالجة الآلية للمعطيات الالكترونية كأساس للحماية الجزائية في التشريع الجزائري، محددا بدقة مدلول ومكونات وحدود النظام المعلوماتي في ضوء التشريع الجزائري، وما استقر عليه موقف التشريعات الأخرى خاصة التشريع الفرنسي.

كما احتوى العدد على بحث معمق توسع في معالجة المسؤولية الجنائية عن جريمة الابتزاز الإلكتروني في كل من النظام السعودي مقارنة بالقانون الاماراتي متوقفا عند ماهية هذه الجريمة، أركانها، أنواعها، طرق ارتكابها، دوافعها والآثار التي تترتب عليها، كما عالج البحث الإشكاليات التي يثيرها هذا النوع من الجرائم الالكترونية والعراقيل التي تواجهه نظرا لخصوصيته، للوصول في الأخير إلى عرض العقوبات المقررة له في كل من القانونين.

أما البحث المعمق الثاني لهذا العدد والذي يعتبر الأول عربيا، فلقد عالج إشكالية الشخص المسؤول عن تشغيل الرجل الآلي، كدراسة استشرافية تسعى إلى تحديد طبيعة الجهة المسؤولة أمام القانون عن الأضرار التي قد يتسبب بها «الربوت” وفقا للقانون المدني الأوروبي الخاص بالروبوتات الصادر في عام 2017.

    لينتقل مقالا آخر لدراسة موضوعا حساسا جدا مرتبطا بحكم تبديل الدين في التشريع العراقي بالنسبة لمن رجع لدينه السابق بعد سن الرشد بعدما كان قد أسلم تبعا لإسلام أحد والديه.

 أما المقال باللغة الفرنسية لهذا العدد فلقد عالج وسيلة التوفيق البنكي بصفتها إحدى الوسائل البديلة لفض النزاعات بين الحريف والبنك في التشريع التونسي.

  نتمنى أن نكون قد وفقنا في اختيار مواضيع هذا العدد وأن تكون المجلة مستمرة في تقديم كل ما كان جديدا ونوعيا ونغتنم الفرصة للاعتذار للباحثين الذين رفضت مقالاتهم للنشر وهذا حرصا منا على تشجيعهم على تقديم الأفضل، الأصيل وعدم اجترار المواضيع النظرية التي تناولتها دراسات كثيرة منشورة.

وفي الأخير نتقدم بشكرنا المعتاد لأسرة تحرير المجلة وللجنة العلمية التحكيمية لهذا العدد على صرامتهم ودقتهم وعدم قبول أي تعدي عن الأمانة العلمية.

والله الموفق في الأول والآخر

المشرفة العامة ومديرة التحرير/ د. سرور طالبي المل

 حمل من هنا مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 25

الفهرس

 

الصفحة

  •    الافتتاحية

9

  •   نظام المعالجة الآلية للمعطيات الالكترونية كأساس للحماية الجزائية في التشريع الجزائري، د. يعيش تمام شوقي، جامعة بسكرة – د. خليفة محمد، جامعة عنابة (الجزائر).

11

  •  المسؤولية الجنائية عن جريمة الابتزاز الإلكتروني في النظام السعودي دراســــة مقارنــــة، د.داليا عبد العزيز، أستاذ القانون الجنائي المساعد، كليــــــات القصيم الأهلية (المملكة العربية السعودية).

27

  •  إشكاليَّة الشخص المسؤول عن تشغيل الروبوت (تأثير نظريَّة “النائب الإنساني” على جدوى القانون في المستقبل) -دراسة تحليليَّة استشرافيَّة في قواعد القانون المدني الأوروبي الخاصِّ بالروبوتات- د. همام القوصي، جامعة حلب (سورية).

77

  • حُكمُ رجوع مَن أسلَمَ تبعاً لإسلامِ أحدِ والديهِ لدينِهِ السابق في القانون العراقي، د. عبد المنعم عبد الوهاب محمد، نقابة المحامين، البصرة (العراق).

113

  • Le Médiateur bancaire en droit tunisien selon la réforme de la loi n° 2016-48 du 11 Juillet 2016 relative aux banques et aux établissements financiers, Khrifech Nizar , Institut des hautes études commerciales de Sfax, Tunisie.

137

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2018

 


أضف تعليق