مجلة جيل حقوق الانسان العدد 25

يسعدني أن أقدم الكلمة الافتتاحية للعدد الخامس والعشرين لشهر ديسمبر 2017 من مجلة جيل حقوق الإنسان، والذي يمثل إضافة جديدة إلى مشوارنا في مجال تنفيذ رسالتنا في نشر الوعي في مجال حقوق الإنسان، ولقد اشتمل العدد على العديد من الدراسات والأبحاث المتنوعة ذات العلاقة بالمسائل الإنسانية سواء في زمن السلم أو في حقب النزاع المسلح، وكذلك بعض القضايا التي تتعلق بالمجتمع الدولي ككل،  وهو ما بحثت فيد دراسة حول العولمة الثقافية والإعلامية وتداعياتها على حقوق الإنسان.

وفي إطار الاهتمام العالمي بحماية البيئة الطبيعية والحفاظ على الأمن البيئي تضمن العدد دراستين، عالجت إحداهما دور التشريعات الجبائية في حماية البيئة، وتعرضت الأخرى لممارسة الحق في الإعلام والإطلاع البيئي وأثره في حماية البيئة في الجزائر، كما أنه وفي ظل السعي العالمي للقضاء على ظاهرة الفقر والإرهاب وتمتع ذوي الاحتياجات الخاصة بحماية خاصة تتناسب مع طبيعة احتياجاتها بوصفها تجسيدا للإطار العالمي بحماية حقوق الإنسان في الحياة والعيش بكرامة، والتزام الدولة بتوفير مستوى معيشي أفضل لمواطنيها، فقد احتوى العدد على دراسة عالجت حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في النظام القانوني الجزائري، وأخرى تعرضت لجهود الجزائر في مجال الحماية الاجتماعية للفقراء في دولة الحق والقانون الوطني الإنساني، وركزت دراسة أخرى على أهمية دور النظام التعليمي في مواجهة ظاهرة الإرهاب وتكريس حقوق الإنسان.

 وبغية تأكيد حماية الأطفال سواء أمام القضاء أو خلال النزاعات المسلحة، احتوى العدد على دراسة حول الوساطة الجزائية كآلية بديلة دون تسليط العقوبة على الحدث الجانح، كما تعرضت دراسة لموضوع الحماية الدولية للأطفال أثناء النزاعات المسلحة، كذلك إشتمل العدد على دراسة بحثت في ضمانات عدم تكرار الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمغرب، والتي تم تكملة عناصرها من خلال آخرى دراسة بحثت في الاعتذار عن الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان من خلال تجارب لجان الحقيقة: بين الإرادة والامتناع وسيناريوهات العودة إلى مظالم الماضي.

في الختام ، أتوجه بشكر خاص للهيئة التحكيمية والاستشارية للمجلة على مجهوداتهم في إخراج هذا العدد، والشكر نفسه موصول لأعضاء هيئة التدقيق اللغوي، وستعمل أسرة المجلة بشكل دائم على تشجيع الإبداع الفكري والأمانة العلمية، كما سنضع بين أيديكم أحدث ملخصات الدراسات الأكاديمية والمؤلفات العلمية، والتعليق على القرارات ذات الصلة بحقوق الإنسان، وختاما نتمنى تلقي توجيهاتكم للمجلة وتقييمكم الدائم الذي سيسهم أكيد في تطويرها والرقي بها نحو الأفضل.

 

رئيسة التحرير: الدكتورة آمنة امحمدي بوزينة

حمل من هنا: مجلة جيل حقوق الانسان العدد 25

 

فهرس العدد 25 من مجلة جيل حقوق الانسان:

الصفحة  

9

الافتتاحية

11

العولمة الثقافية والاعلامية وتداعياتها على حقوق الإنسان -حق الهوية والانتماء أنموذجا- أمانج عثمان علي، جامعة جيهان أربيل، إقليم كوردستان العراق.

27

حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في النظام القانوني الجزائري – رضية بركايل، جامعة مولود معمري تيزي وزو، و عبد الله بن مصطفى، جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان، الجزائر.

41

دور التشريعات الجبائية في حماية البيئة – خديجة بوطبل، جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، الجزائر.

59

ممارسة الحق في الإعلام والإطلاع البيئي وأثره في حماية البيئة في الجزائر – عباسة الطاهر وبن قردي أمين – حميدة نادية ، جامعة عبد الحميد بن باديس- مستغانم، الجزائر.

67

النظام التعليمي ودوره في مواجهة ظاهرة الإرهاب وتكريس حقوق الإنسان – معتز عبد القادر محمد، جامعة جيهان اربيل/ اقليم كوردستان العراق.

89

جهود الجزائر في مجال الحماية الاجتماعية للفقراء في دولة الحق والقانون الوطني الإنساني، ولكن؟ سماح بلعيد، جامعة الشاذلي بن جديد الطارف، الجزائر.

107

الوساطة الجزائية كآلية بديلة دون تسليط العقوبة على الحدث الجانح، مسعود راضية، جامعة العربي التبسي –تبسة-الجزائر.

115

الحماية الدولية للأطفال أثناء النزاعات المسلحة -بين القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني- وفي أسماء، أستاذة مؤقتة بكلية العلوم السياسية قسنطينة-الجزائر.

129

واقع حقوق الإنسان في المغرب (ضمانات عدم تكرار الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمغرب) – اسماعيل بلكبير، المملكة المغربية.   

147

الإعتذار عن الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان من خلال تجارب لجان الحقيقة: بين الإرادة والإمتناع وسيناريوهات العودة إلى مظالم الماضي – المصطفى بوجعبوط، جامعة محمد الخامس-كلية الحقوق-أكدال- المغرب.

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعتبر الأراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي ادارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي ©  2017


أضف تعليق