مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية العدد 29

تواصل مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية عطاءها المعرفي ضمن مسارها المألوف،حيث سمة الاختلاف والتعدد، وحيث الانتقائية الهادفة التي لا سبيل معها للابتذال، فمع الإضاءات الجديدة تتجدد المتعة وتنكشف المغاليق وتتحدد الرؤى.

توزعت البحوث المقدمة بين الشعر والسرد وعلم اللسان والتصوف والتعليمية… فمن السرد حوى هذا العدد على قراءة في رواية الزيني بركات وأخرى في رواية مدونة ألواح الرؤيا وثالثة في سيرة هشام شرابي الموسومة بـ”الجمر والرماد”، ومن الشعر تناولت دراسة بالبحث والتحليل قصيدة “بين ضياعين” للشاعر عبد الله البردوني من خلال استقصاء ثنائية المفقود والموجود، ومن النقد بحثت أخرى في تجارب نقدية معاصرة تتوخى النبش عن الأنساق الثقافية في الموروث الشعري، وأما اللغويات فتناولت دراسة علم اللسان تعريفا وتأريخا وتطورا ، لتقدم أخرى محاولات لتقديم حلول من أجل معالجة أخطاء متعلمي اللغة في التعليم الأساسي …

نأمل أن يكون العدد في مستوى تطلعاتكم، كما نشكر كل من ساهم معنا في صدوره.

 

رئيسة التحرير: أ. غزلان هاشمي

حمل من هنا: مجلة جيل الدراسات الادبية والفكرية العدد 29

الصفحة

  

  •  الإفتتاحية

9

  •  من ديوان ” السفر إلى الأيام الخضر”  للشاعر عبدالله البردّوني ثنائية الموجود والمفقود في قصيدة ” بين ضياعين” د. ماهر سعيد عوض بن دهري – جامعة حضرموت ـ اليمن

23

  •  رواية “الزيني بركات” في ميزان النّقد إعداد: لمجد بن رمضان (تونس)

45

  •  صراع المثقف والسلطة بين نتوءات الذاكرة والواقع الآني  قراءة في مدونة ألواح الرؤيا ، غزلان هاشمي جامعة محمد الشريف مساعدية ـ الجزائر.

55

  •  علم اللسان: وصف، ونشأة، وتطور، د. قمرشعبان الندوي، أستاذ مساعد، قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة بنارس الهندوسية، فارانسي ، الهند.

79

  • تصوّرات المدرّسين لعلاج أخطاء المتعلّمين في قواعد اللّغة في السّنة النّهائيّة من المرحلة الأولى من التّعليم الأساسي، وعلاقتها بممارستهم البيداغوجيّة، أ.فوزي مصباحي المعهد العالي للتّربية والتّكوين المستمرّ –باردو – تونس.

97

  • هشام شرابي ” الجمر و الرّماد ” أ.دلال عبابسية ـ جامعة محمد الشريف مساعدية ـ الجزائر

103

  • تَّارِيْخُ الْعَلَاقَاتِ الثَّقَافِيَةِ بَيْنِ مِصْرَ و بِلادِ مَا وَرَاءَ النَّهْرِ فيِ عِلْمِ التَّصَوُّفِ ( 86 ــ 500 هـ/ 705 ــ 1106م) الدُكْتُوْر/ مَحْمُود مُحَمَّد السَّيِّد خَلَفِ ــ جَامِعِةُ الْأَزْهَرِ بالْقَاهِرَةِ.

121

  •  الأنساق الثقافيّة وتطبيقاتها على الموروث الشّعري العربي-قراءة في تجارب نقديّة معاصرة- أ.بن يمينة زهرة –جامعة مستغانم- الجزائر.

 تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي ©  2017

jil literary 29


Share It

Share on Tumblr

Be the first to comment

Leave a Reply