مجلة جيل حقوق الإنسان العدد 29

 

تأكيدًا على رؤية ورسالة مجلة جيل حقوق الإنسان، وترسيخًا لمعاني التواصل والتعاون والتنسيق في المجال الأكاديمي والبحثي العربي والإسلامي والدولي، وإيمانا بأهمية حقوق الإنسان، والتزاماً بما ورد في المواثيق والاتفاقيات الدولية والتشريعات ذات العلاقة بحماية حقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني، تواصل مجلة جيل حقوق الإنسان مسيرتها في العام الخامس من خلال العدد التاسع والعشرين لشهر أبريل 2018، الذي نجدد من خلاله إلتزامنا بأهداف المجلة القائمة على احترام الأمانة العلمية في أداء رسالتنا بشكل دائم؛ حيث نواصل تشجيع الإبداع الفكري والدقة العلمية والجودة في التقديم والتقييم معًا؛ لنضع بين أيديكم أفضل البحوث التي تعالج التطورات التي لحقت بحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وأحدث ملخصات الدراسات الأكاديمية والمؤلفات العلمية والتعليق على القرارات ذات الصلة بحقوق الإنسان.

وفي إطار الاهتمام العالمي بالحقوق الفكرية تضمن العدد دراسة حول نظام الحق المالي في المصنفات الجماعية، كذلك وبغية تأكيد حماية حقوق الإنسان خلال النزاعات المسلحة، احتوى العدد على دراسة حول الحماية القانونية للطفل خلال النزاعات المسلحة، وأخرى حول حقوق اللاجئ الإنساني وواجباته تجاه الدولة المضيفة، كما احتوى العدد على دراسات حول حدود سلطات مجلس الأمن الدولي في حماية اللاجئين: اختصاص معياري جديد ودور مجلس الأمن في حماية وترقية حقوق الإنسان من منظور القانون الدولي الانساني.

كذلك، تعرض العدد لدراسة حول العنف، حيث تضمنت مقاربة للنموذج المغربي لما بعد الاستقلال وركزت دراسة أخرى على حق الضحية في الحماية أمام المحكمة الجنائية الدولية، وفي اطار الوقوف على الجانب التطبيقي للمحكمة الجنائية الدولية في حماية الممتلكات الثقافية-حالة مالي أنموذجا -، وفي إطار البحث في المسؤولية الدولية تضمن العدد دراسة تتعلق بالمسؤولية القانونية الدولية للحرب الكيماوية في شمال المغرب بين سنتي 1921 –1927، وفي الأخير تضمن العدد دراسة باللغة الأجنبية حول أجال قبول الطعون في مسائل حقوق الإنسان.

وفي الأخير أدعو الله عز وجل أن يكلل جهود القائمين على هذه المجلة بمزيد من التوفيق والسداد، لاسيما هيئتنا العلمية، وصولا إلى لجنة التدقيق اللغوي الذين يعود الفضل لهم في إخراج كلّ عدد في شكل لغوي سليم وتعمل على أن تضمن نشرها في شكل أفضل، كما لا يفوتني أن أؤكد للباحثين أن مجلتنا تتطور بكم و لكم، لذا ننتظر مساهماتكم البحثية ضمن الأعداد القادمة، وختاما نتمنى تلقي دعمكم للمجلة وتقييمكم الدائم الذي سيسهم أكيد في تطويرها والرقي بها نحو الأفضل.

رئيسة التحرير: الدكتورة آمنة امحمدي بوزينة

 حمل من هنا: مجلة جيل حقوق الإنسان العدد 29

الفهرس    

الصفحة

 

9

  • الافتتاحية

11

  • نظام الحق المالي في المصنفات الجماعية / حفص مختار ، جامعة وهران 02، الجزائر.

29

  • الحماية القانونية للطفل خلال النزاعات المسلحة / أ.د. أحمد سي على، جامعة حسيبة بن بوعلي، الجزائر.

49

  • حدود سلطات مجلس الأمن الدولي في حماية اللاجئين: اختصاص معياري جديد / د. نرجس صفو، جامعة سطيف 2، الجزائر.

65

  • دور مجلس الأمن في حماية وترقية حقوق الإنسان / أ. محمدي محمد ، جامعة الجلفة، الجزائر.

77

  • دور المحكمة الجنائية الدولية في حماية الممتلكات الثقافية-حالة مالي أنموذجا – د.عصام بارة -جامعة باجي مختار-عنابة، الجزائر .

95

  • عنف الدولة أم عنف المجتمع: دراسة في إبستيمولوجيا المفهوم بين سيناريوهات دولة الحق والقانون  والمصلحة العليا للدولة ( مقاربة للنموذج المغربي لما بعد الاستقلال) بوجعبوط المصطفى جامعة محمد الخامس أكدال- الرباط- المملكة المغربية.

113

  • المسؤولية القانونية الدولية للحرب الكيماوية في شمال المغرب بين سنتي 1921 -1927 / محمد أمزيان، جامعة محمد بن عبد الله بفاس، المغرب.

129

  • حق الضحية في الحماية أمام المحكمة الجنائية الدولية / لبنى هلالة ، جامعة باجي مختار –عنابة-الجزائر.

145

  • Le délai du recours pour excès de pouvoir au crible du Droit international des droits de l’Homme, Hicham BERJAOUI. Université Hassan II – Casablanca Maroc .

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعتبر الأراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي ادارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي ©  2018


أضف تعليق