مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 30

يسعدنا أن تستمر مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة في عامها الرابع وعددها الثلاثون بنفس الوتيرة والجدية بنشر المقالات والأبحاث المتخصصة في كل من القانون العام والخاص، بحيث تميز هذا العدد كغيره من الأعداد السابقة بالتنوع سواءا من حيث المواضيع  أو العناونين المقترحة .

و استهل العدد بمقال يعالج إحدى ضمانات الحد من السلطة التعسفية للإدارة على الموظفين والمتمثلة في المواجهة وأثر إغفالها على فرض العقوبة التأديبية في كل من التشريع العُماني والأردني والمصري.

أما المقال الثاني فلقد تناول حالة اكتساب المؤجر لملكية المنقول المادي من الغير  في الاعتماد الايجاري بوصفه أحد أنواع العقود المستحدثة في التشريع الجزائري نظرا لما له من أهمية اقتصادية.

 لينتقل المقال الثالث لدراسة مدى إمكانية الجمع بين جزاء مصادرة التأمين واقتطاع التعويضات على المتعاقد المقصر في تنفيذ التزامته في العقود الإدارية وفقا للتشريع الجزائري.

 فحين تناول المقال الرابع المسؤولية السياسية المضاعفة للوزير الأول الجزائري بحسب التعديل الدستوري لعام 2016 أمام كل من رئيس الجمهورية وكذا أمام البرلمان وما أثار هذا التعديل من اشكاليات بخصوص مركزه الضعيف الذي قل نظيره في الأنظمة الدستورية التقليدية.

لنختم العدد بمقال يتناول موضوعا بغاية الأهمية  والمتمثل في الجهود المبذولة من قِبَل مجلس الأمن لحظر الانتشار النووي في كل من العراق، إيران، وكوريا الشمالية في سبيل حفظ السلم والأمن الدوليين، وكذلك قمع العدوان ونزع السلاح.

لا يسعني في الأخير إلا أن أقدم شكري لأسرة تحرير المجلة وللجنة العلمية التحكيمية على الجهود المبذولة من أجل الرفع من مستوى النشر في المجلة.

والله الموفق في الأول والآخر

سرور طالبي المل / المشرفة العامة ومديرة التحرير

 حمل من هنا: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 30

 

الفهرس

الصفحة

  • الافتتاحية

9

  • مبدأ المواجهة وأثر إغفاله على فرض العقوبة التأديبية: “دراسة مقارنة في التشريع العُماني والأردني والمصري”، محمد عبد الله الشوابكة (جامعة ظفار / سلطنة عُمان)

11

  • اكتساب المؤجر ملكية المنقول المادي من الغير في الاعتماد الايجاري، تيانتي مريم (جامعة أبو بكر بلقايد، تلمسان الجزائر)

33

  • مدى إمكانية جواز الجمع بين جزاء مصادرة التأمين والتعويض في العقود الإدارية، مجدوب عبد الحليم (جامعة أبو بكر بلقايد – تلمسـان – الجزائر)

51

  • المسؤولية السياسية للوزير الأول في الجزائر: حسب التعديل الدستوري لسنة 2016، عيسى طيبي (جامعة زيان عاشور بالجلفة/ الجزائر)

67

  • دور مجلس الأمن التابع للأمم المتَّحدة في حظر الانتشار النووي: (العراق، وإيران، وكوريا الشمالية نموذجًا) زرقان وليد، جامعة سطيف2 / الجزائر.

91

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2019

 

 


أضف تعليق