مجلة جيل الابحاث القانونية المعمقة العدد 31

 اخترنا لكم لهذا العدد الجديد من المجلة أربع أبحاث قانونية معمقة تناولت مواضيع قيمة مرتبطة بالقانون العام وعلى وجه الخصوص القانون الاداري.

ولقد تناول البحث الأول النظام القانوني لمسئولية الدولة عن إدارة مرافقها إلكترونيا بهدف تطوير أداء المرافق العامة وما يحققه ذلك من مميزات عديدة للمواطنين وللدولة على حد السواء، مع التوقف عند ما يثيره هذا الأسلوب الحديث من مخاطر  والقواعد القانونية واجبة التطبيق لجبر الأضرار وتكييف مسؤولية الدولة عن هذه الأعمال.

أما البحث المعمق الثاني فلقد تناول باسهاب استثمار الثروة النفطية بموجب قانون الموارد البحرية اللبناني متوقفا عند امتيازات وحقوق وواجبات كل من الحكومة المحلية والمستثمر الأجنبي وكيفية تحقيق التوازن بين المصالح الداخلية اللبنانية وجذب رؤوس الأموال الأجنبية.

    لينتقل البحث الثالث لدراسة موضوع في غاية الأهمية والحساسية والمتمثل في تحسين العلاقة بين المكلف و الإدارة الضريبية في الجزائر نظرا لما لهذه العلاقة من أهمية من أجل  رفع المردودية الجبائية.

 ليختم البحث الرابع بمعالجة موضوع تثمين العرض العقاري الموجه للاستثمار في المناطق الصناعية بولاية قسنطينة في شرق  الجزائر بحكم أنها تعرف مشاكل في الوضعية القانونية للأراضي المكونة لها وهذا نتيجة عدم احترام أية مبادئ في اختيار مواقعها ولا  في طريقة تسييرها.

والجدير بالتذكير في الختام بأن سياسة المجلة لازالت بنفس الوضوح والشفافية، بحيث نشجع الباحثين على تقديم الأفضل والجديد وتجنب المواضيع المستهلكة مع التشدد في الالتزام بالمنهجية وباحترام الأمانة   العلمية.

تبقى إذن هذه المجلة مقتوحة لاستقبال الأبحاث الجادة  وكذلك لتوسيع  قائمة أعضاء لجنتها العلمية .

 

 

والله الموفق في الأول والآخر

سرور طالبي المل / المشرفة العامة ومديرة التحرير 

 

حمل من هنا: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 31

الفهرس

 

الصفحة

  • الافتتاحية

9

  • النظام القانوني لمسئولية الدولة عن إدارة مرافقها إلكترونيا، هشام عبد السيد الصافي محمد بدر الدين، جامعة حلوان، مصر.

11

  • امتياز النفط بين الحقوق والواجبات (قانون الموارد البحرية اللبناني)، زينب محمد جميل الضناوي، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية.

61

  • تحسين العلاقة بين المكلف و الإدارة الضريبية في الجزائر، بلعوجة حسينة  جامعة أبو بكر بلقايد – تلمسان، توزالة اسماعيل، مديرية التجارة لولاية سيدي بلعباس، الجزائر.

93

  • تثمين العرض العقاري الموجه للاستثمار – المناطق الصناعية بولاية قسنطينة- دهلوك زوبيدة، مزيان محمد الأمين، جامعة عبد الحميد بن باديس –مستغانم- الجزائر.

115

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2019

 


أضف تعليق