مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية العدد 32

يحوي هذا العدد موضوعات متنوعة، حيث ركزت بعض بحوثه على المدونات القديمة، كما قدمت بعضها الآخر دراسات لغوية ونقدية تشتغل على الفونيم، وأخرى على الإيقاع وكذا تداخل الأنواع في ديوان شعري وتلقي قصيدة النثر في النقد العربي المعاصر، هذا وتناول العدد بحث كان موضوعه حول جهود جامعة كاميرونية في نشر الأدب العربي في إفريقيا، وتحدث آخر عن تأثير اللغة الإنجليزية وثقافتها على دول شمال إفريقيا من خلال تحقيق التكامل بينها في ظل النظام العالمي الجديد.

العدد تميز بالتعدد الموضوعاتي والجغرافي كذلك، وذلك من باب تثمين التفاعل الثقافي والعلمي وخلق حوارية معرفية عقلانية هادئة تجاوز صراع الخطابات وحروب الكلام.

في الأخير أوجه شكري لكل الذين سهروا من أجل أن تكون المجلة كما تعودتموها دائما، رئيسة المركز وأسرة التحرير ولجنة التحكيم واللجنة العلمية، والشكر ليس في مضمونه نفي للنقد البناء وللمساءلة، لذا نرحب باقتراحاتكم وتوجيهاتكم وملاحظاتكم.

 

رئيسة التحرير: أ. غزلان هاشمي

حمل من هنا: مجلة جيل الدراسات الادبية والفكرية العدد 32

 

 فهرس العدد 32 من مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية

الصفحة

 

7

  •   الافتتاحية

9

  •   الخطبُ الجاهليَّةُ في كتاب ” جمهرةُ خطبِ العربِ ” لأحمد زكي صفوت (1395 ه) بحثٌ في المادَّةِ ومنهجِ الجمعِ والتَّحقيقِ، محمَّد عبد السَّاتر زكريَّا  -  أ.د. سمر الدَّيُّوب (جامعة البعث ) حمص / سورية.

23

  •  إشكالية الكلمة وفونيماتها في ظل التقابل اللغوي (آيات من سورة يوسف وترجمتها إلى الفرنسية والانجليزية): د.الطيب عطاوي. المركز الجامعي النعامة “صالحي أحمد” ـ الجزائر.

41

  •   تلقّي قصيدة النّثر العربيّة في النّقد العربيّ المعاصر: أ.ديش هاشمي ـ جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان  الجزائر.

53

  •   تداخـلُ الأنواعِ في ديوان: «  فوقَ كفِّ امرأة » للشّاعرة  ” فاطمـة ناعوت “    أ/ رزيقة بوشلقية،   جامعة مولود معمري، تيزي وزو ـ الجزائر.

71

  •  مبدأ التعاون عند غريس وتجليات حضوره عند السكاكي: خروج الكلام على خلاف مقتضى الظاهر نموذجا، أ.يوسف رحايمي ـ  جامعة تونس،  

85

  •   جهود قسم اللغة العربية وحضارتها بجامعة نغاونديري الكاميرون في  خدمة الأدب العربي ونشره في إفريقيا جنوب الصحراء . د/سعيد علي ـ  الكاميرون.

103

  •   الإيقاع بين الحقيقة الأكوستيكية والمكون الموسيقي: د.ابراهيمي بوداود ـ المركز الجامعي أحمد زبانة غليزان – الجزائر

117

  • L’impact de la langue anglaise et sa culture dans l’intégration des pays Nord-africains au nouvel ordre mondial, CHERGUI SENOUCI Mustapha, CNRPAH à Tlemcen.

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي ©  2017


Share It

Share on Tumblr

Be the first to comment

Leave a Reply