مجلة جيل حقوق الانسان العدد 33

          بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد، نضع بين أيديكم العدد الثالث والثلاثين من مجلة جيل حقوق الانسان لشهر سبتمبر 2018، الذي نهدف من خلاله إلى نشر الوعي بحقوق الإنسان، ﻓﺎﻟﻮﻋﻲ ﺑﺤﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن ﻳﺘﺄﺳﺲ أولا بمعرفتها وإدراﻛﻬﺎ ثم اﻟﺪﻓﺎع ﻋﻨﻬﺎ، ولا ﻳﺘﺤﻘﻖ ذﻟﻚ إلا ﻣﻦ ﺧﻼل نشرها وﺗﻨﻤﻴﺘﻬـﺎ ﻋـﱪ الأسرة واﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﱰﺑﻮﻳﺔ والهيئات الأكاديمية واﻹﻋﻼم  …..إلخ.

من هذا المنطلق، فقد احتوى العدد على دراسة بحثت في موضوع الحماية الجنائية للحق في المحاكمة العادلة من خلال التأكيد على ضرورة تسبيب الحكم الجنائي وأثره على المحاكمة العادلة وهي” دراسة مقارنة”، كما اشتمل العدد على بحث في فاعلية التشريعات لدرء العادات والتقاليد المناهضة لحقوق الإنسان بالمجتمع  سيما ختان الإناث بالسودان.

وفي ظل مجتمع يشهد تنافسا محتدما من أجل تحقيق أعلى درجات الجودة والفعالية، مع مراعاة السرعة والمرونة في الأداء، يصبح الوعي بالحقوق والواجبات أكبر ضمانة لتجنّب التهميش الاقتصادي، والإقصاء الاجتماعي والثقافي الذي تعاني منه عادة الفئات الضعيفة، من هنا تعرض العدد لبحث حول الحقوق الاجتماعية والإنسانية للسجناء في ضوء المعايير الدولية لرعايتهم: دراسة تحليلية مقارنة للتجربتين المصرية والسعودية.

وفي إطار اهتمام الإعلام الفلسطيني بالأراضي المحتلة بالحقوق الإنسانية، فقد احتوى العدد أيضا على مقال بَحَثَ تغطية الصحافة الفلسطينية لقضايا حقوق الإنسان المدنية والسياسية، وهي دراسة تحليلية مقارنة.

كذلك، وفي مجال تأكيد قواعد القانون الدولي الإنساني ممثّلة في الاتفاقيات الدولية والممارسات القضائية، فقد اشتمل العدد على دراسة بحثت في دور القانون الدولي الإنساني في حماية البيئة، كما فصلت دراسة ثانية في خصخصة التدخل الدولي الإنساني.

في الأخير، نؤكد أنه بتوفيق من الله عز وجل، ومن ثم بدعم وتعاون من السادة والسيدات أعضاء الهيئة العلمية الاستشارية الموقرة، تم إصدار هذا العدد، ولذا نجدد الشكر والتقدير على مساهمتهم القيمة بتحكيم وتدقيق المقالات والبحوث المنشورة بهذا العدد، وختاما ننتظر ملاحظاتكم ومساهماتكم في المجلة التي ستُسهم لا محالة في تطويرها والرقي بها دائما نحو الأفضل.

رئيسة التحرير: الدكتورة آمنة امحمدي بوزينة

حمل من هنا: مجلة جيل حقوق الانسان العدد 33

 

فهرس العدد


الصفحة  

9

  • الافتتاحية

11

  • تسبيب الحكم الجنائي وأثره على المحاكمة العادلة” دراسة مقارنة”، أ .مصعب عوض الكريم – علي إدريس (جامعة الزعيم الازهري / السودان)

27

  • فاعلية التشريعات لدرء العادات والتقاليد المناهضة لحقوق الإنسان بالمجتمع ” ختان الإناث بالسودان أنموذجا ” أ.د. شهاب سليمان عبدا لله جامعة شقراء – المملكة العربية السعودية

47

  • الحقوق الاجتماعية والإنسانية للسجناء في ضوء المعايير الدولية لرعايتهم: دراسة تحليلية مقارنة للتجربتين المصرية والسعودية، د. إبراهيم إسماعيل عبده محمد، جامعة الملك سعود – الرياض.

65

  • تغطية الصحافة الفلسطينية لقضايا حقوق الإنسان المدنية والسياسية-دراسة تحليلية مقارنة ، د. أحمد عرابي حسين الترك ، الجامعة الإسلامية بغزة ، أ. نسرين محمد حسونة مديرة مكتب نائب رئيس الوزراء، فلسطين.

105

  • دور القانون الدولي الإنساني في حماية البيئة -دراسة مقارنة- د. زكريا عبد الوهاب محمد زين (جامعة  ظفار ، سلطنة عمان)

119

  • خصخصة التدخل الدولي الإنساني، د. مرغني حيزوم بدر الدين – أحمودة محمد البشير (جامعة الوادي/ الجزائر)

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعتبر الأراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي ادارة المركز

 

 


أضف تعليق