مجلة جيل حقوق الانسان العدد 34

نضع بين أيديكم العدد الرابع والثلاثين من مجلة جيل حقوق الإنسان لشهر أكتوبر 2018، الذي نهدف من خلاله إلى نشر الوعي بحقوق الإنسان من خلال ترسيخ قيم حقوق الإنسان في كل المجالات؛ فالوعي بالحقوق هو الذي يقود إلى كفالة حمايتها، وبالوعي والحماية تتطور مفاهيم وحقائق حقوق الإنسان في المجتمعات الإنسانية، فالمجتمعات التي نالت حقوقها العامة هي تلك المجتمعات التي طالبت بحقوقها وعملت من أجلها ونشرت الوعي الحقوقي بين أفرادها للحفاظ عليها.

     من هذا المنطلق، فقد احتوى العدد على دراسة بحثت في موضوع التربية على حقوق الإنسان وبناء الذوات الفاعلة عند المتعلّمين، ثم عرضت دراسة ثانية لأهمية الإجماع في بناء التشريعات وتحقيق سيادة الأمة عند الدكتور عبد الرزاق السنهوري، كما اشتمل العدد على بحث في إستراتيجية الأمم المتحدة لحماية التراث الثقافي غير المادي.

     وفي ظل التعاون الدولي في القضاء على الجريمة احتوى العدد على دراسة حول دور المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الأنتربول) في محاربة الإجرام الاقتصادي الدولي، كذلك تعرض العدد لبحث حول الجهود المبذولة للحد من ظاهرة عمالة الأطفال.

    وباعتبار أن من أهم التطورات التي لحقت بتكريس حقوق المرأة على المستوى الدولي حماية المرأة من العنف بكافة صوره، تضمن العدد دراسة بحثت في قواعد آليات مناهضة العنف ضد المرأة في النظام العربي، ثم أشارت دراسة ثانية إلى الأسباب المؤدية إلى ظاهرة التحرش الجنسي في المجتمع الجزائري.

  وفي الأخير أدعو الله عز وجل أن يكلل جهود القائمين على هذه المجلة بمزيد من التوفيق والسداد، لاسيما هيئتنا العلمية، وصولا إلى لجنة التدقيق اللغوي الذين يعود الفضل لهم في إخراج كلّ عدد في شكل لغوي سليم وتعمل على أن تضمن نشرها في شكل أفضل، كما لا يفوتني أن أؤكد للباحثين أن مجلتنا تتطور بكم ولكم، لذا ننتظر مساهماتكهم البحثية ضمن الأعداد القادمة، وختاما نتمنى تلقي توجيهاتكم ودعمكم للمجلة وتقييمكم الدائم الذي سيسهم أكيد في تطويرها والرقي بها نحو الأفضل.

رئيسة التحرير: الدكتورة آمنة امحمدي بوزينة

حمل من هنا: مجلة جيل حقوق الانسان العدد 34

فهرس العدد:

 

الصفحة  

9

  • الافتتاحية

11

  • أهمية الإجماع في بناء التشريعات وتحقيق سيادة الأمة عند الدكتور عبد الرزاق السنهوري، د. محمد ورنيقي د.عبد الحق الإدريسي، (جامعة الأغواط-الجزائر).

31

  • التربية على حقوق الإنسان وبناء الذوات الفاعلة عند المتعلّمين: نحو مدخل مغاير للتربية على حقوق الإنسان، د. محمد بالراشد (وزارة التربية/تونس).

51

  • إستراتيجية الأمم المتحدة لحماية التراث الثقافي غير المادي، حمايدي عائشة (جامعة باجي مختار- عنابة، الجزائر).

69

  • دور المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الأنتربول) في محاربة الإجرام الاقتصادي الدولي، عائشة عبد الحميد (جامعة باجي مختار عنابة، الجزائر).

83

  • الجهود المبذولة للحد من ظاهرة عمالة الأطفال “دوليا وعربيا” بوشاشية شهرزاد – صهيب سهيل غازي زامل (جامعة وهران 2 محمد بن أحمد، الجزائر).

103

  • آليات مناهضة العنف ضد المرأة في النظام العربي، محمد عداوي (جامعة محمد الأول، المملكة المغربية).

121

  • الأسباب المؤدية الي ظاهرة التحرش الجنسي في المجتمع الجزائري، أ. زاوي فاطمة الزهراء وأ.سعدي أسماء (جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، الجزائر).

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعتبر الأراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي ادارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي


أضف تعليق