مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 34

 نصدر بعون الله تعالى ومن ثم بفضل المجهودات المبذولة من قبل أسرة تحرير المجلة واللجنة العلمية التحكيمية، العدد الرابع والثلاثون من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة، والذي تضمن مقالات وأبحاث معمقة  في كل من القانون الدولي وتشريعات بعض الدول العربية والمقارنة.

بحيث تعمق البحث الأول في المقارنة بين أحكام القانون الدولي الإنساني والشريعة الإسلامية السمحاء فيما يخص الممتلكات الثقافية المشمولة بالحماية أثناء النزاعات المسلحة، موضحا موقف الفقه الإسلامي من الممتلكات  التي تستخدم  للعبادة والتقديس وفي إشاعة الباطل والفساد الأخلاقي.

أما البحث المعمق الثاني فلقد تطرق لدور مؤسسة الكفالة في إسناد الجنسية على ضوء القانون  والقضاء المغربي،  متوقفا عند رأي الفقهاء وبعض التشريعات المقارنة .

لينتقل المقال الثالث لبحث موضوع جديد يطرح إشكاليات  كبيرة في مجال الجريمة المعلوماتية سيما ما يتعلق بالتفتيش الالكتروني، خصوصا وأنه يعد من أكثر الإجراءات استعمالا للتحقيق في هذا النوع من الجرائم.

موضوع هام آخر تناوله المقال الرابع، والمتمثل في تحديد شروط ابرام عقد ترخيص استغلال براءة الاختراع ، أهميته وأثاره وفقا للقانون الجزائري،  لنختم العدد بمقال باللغة الإنجليزية تناول مدى ارتباط وتأثير القانون الجنائي الدولي على المحكمة الجنائية الدولية.

نأمل أن نكون قد وفقنا في اختيار مواضيع هذا العدد، لتكون إضافة حقيقية للمكتبات العربية،   مرحبين بكل المقترحات والأبحاث الجادة التي تدخل ضمن اختصاص نشر المجلة.

والله الموفق في الأول والآخر

سرور طالبي   / المشرفة العامة ومديرة التحرير

 حمل من هنا: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 34

   

الفهرس

الصفحة

  • الافتتاحية

9

  • تحديد الممتلكات الثقافية المشمولة بالحماية أثناء النزاعات المسلحة في الفقه الإسلامي والقانون الدولي الإنساني، سيد رمضان عبد الباقي إسماعيل، قسم البحوث والدراسات في وزارة المالية، مصر.

11

  • دور الكفالة في إسناد الجنسية في القانون المغربي، مصطفى سدني، جامعة محمد الخامس – الرباط ، المغرب.

55

  • التفتيش الالكتروني كإجراء للتحقيق في الجرائم المعلوماتية، عربوز فاطمة الزهراء، جامعة سيدي بلعباس. الجزائر.

103

  • استغلال براءة الاختراع في القانون الجزائري، بن عياد جليلة، جامعة أمحمد بوقرة، الجزائر.

119

  • THE IMPACT OF INTERNATIONAL CRIMINAL LAW ON INTERNATIONAL CRIMINAL COURT, Musa Muhammad Bulangu, International Islamic University Malaysia.

139

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2019

 


أضف تعليق