مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 35

تميز العدد الخامس والثلاثون من مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة بنشر مجموعة من المواضيع الهامة والتي التمست إشكاليات دقيقة ومواكبة للتطور التكنولوجي من جهة، ولحركة تعديل التشريعات الوطنية العربية من جهة أخرى.

فلقد تناول البحث المعمق لهذا العدد، دراسة تأصيلية تحليلية واستشرافية لوضع ومكانة “كيان الربوت ” في القانون الكويتي بالمقارنة مع القوانين الأوروبية، سيما ما كان مرتبط بمسؤوليته المدنية عن الأخطاء المفترضة والأعمال غير المشروعة الصادرة عنه ، كما وُفق الباحث بالخروج بمجموعة من النتائج غطت الافتراضات المستقبليَّة الوشيكة الحدوث في هذا المجال.

وفي نفس سياق تأثير ثورة المعلومات على التشريعات الوطنية، عالج المقال الثاني التراضي بالكتابة الإلكترونية في عقود الزواج، ومدى مشروعيتها وما هي الطريقة المثلى لمعالجة هذه الوسيلة الجديدة للتعاقد في قوانين الأسرة.

أما المقال الثالث، فلقد تناول الحق في العطلة السنوية المدفوعة الأجر وفقا لقانون العمل الجزائري والجزاءات المترتبة عن إخلال أرباب العمل بتنفيذ أحكامه، لينتقل المقال الرابع لدراسة المرسوم الرئاسي رقم 15-247 المتضمن تنظيم الصفقات العمومية وتفويضات المرفق العام في الجزائر نظرا لما لهذا القانون من أهمية بالغة في حماية المال العام من الفساد.

لنختم العدد بمقال يسلط الضوء على علاقة الجمعيات بالمجالس المنتخبة المحلية والبرلمان في القانون الجزائري مقارنة مع التشريعات المقارنة، دستورية كانت أو تشريعية

نجدد شكرنا لأسرة تحرير المجلة على ملاحظاتهم القيمة وعلى تقاريرهم المفصلة والدقيقة، وبالمقابل نشكر الباحثين على التزامهم بهذه الملاحظات والتي تمخض عنها أبحاث رصينة ستساهم من دون أدنى شك في نشر المعرفة القانونية واثراء المكتبة العربية.

 

والله الموفق في الأول والآخر

سرور طالبي   / المشرفة العامة ومديرة التحرير 

 

حمل من هنا: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 35

الفهرس

الصفحة

  • الافتتاحية

9

  • ” نظرية الشخصيَّة الافتراضية ” للروبوت وفق المنهج الإنساني – دراسة تأصيلية تحليلية استشرافية في القانون المدني الكويتي والأوروبي – همام القوصي (جامعة حلب ، الجمهوريَّة العربيَّة السوريَّة)

11

  • التراضي بالكتابة الإلكترونية في عقد الزواج، بلعباس أمال (جامعة تلمسان، الجزائر)

61

  • العطلة السنوية المدفوعة الأجر في قانون العمل الجزائري، بوعزيز ليندة (جامعة مولود معمري، الجزائر)

77

  • قراءة في المرسوم الرئاسي 15-247 المتضمن تنظيم الصفقات العمومية وتفويضات المرفق العام في الجزائر ، محفوظ عبد القادر (جامعة وهران 02، الجزائر)

95

  • علاقة الجمعيات بالمجالس المنتخبة في الجزائر: “دراسة مقارنة” فريد دبوشة(جامعة الجزائر1)

123

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2019

 

 


أضف تعليق