مجلة جيل حقوق الانسان العدد 35

 

نضع بين أيديكم العدد العدد الخامس والثلاثين من مجلة جيل حقوق الانسان لشهر نوفمبر 2018، الذي نهدف من خلاله إلى نشر الوعي بحقوق الإنسان، فالوعي بالحقوق هو الذي يقود إلى المطالبة بهذه الحقوق، وبالوعي والمطالبة تترسخ مفاهيم ومبادئ حقوق الإنسان في المجتمعات الإنسانية.

من هذا المنطلق، فقد احتوى العدد على دراسة بحثت في موضوع دور النظام القانوني الدولي في حماية وتعزيز التنمية المستدامة للتراث الثقافي العالمي، كما اشتمل على بحث في برامج التعليم والتدريب المدنية والعسكرية ودورها في التربية على قواعد القانون الدولي الإنساني.

         وفي ظل انتشار ظاهرة عمالة الأطفال، والتعرف على مدى الحماية القانونية الوطنية والدولية لهذه الظاهرة، وكذا تحسيس وتفعيل دور منظمات المجتمع المدني للحد منها وتكثيف الجهود وتظافرها للقضاء عليها، تعرض العدد لبحث حول المقاربة التشريعية لعمالة الأطفال على المستوى الدولي والوطني.

          وفي إطار اهتمام المركز بمسألة التأكيد على الحفاظ على استقرار الأسرة ورفع مستوى أدائها وتخفيض حالات التفكك الأسري، فقد احتوى العدد أيضا على مقال أثر اتفاقية سيداو والتغيرات السوسيو قانونية على كيان الأسرة الجزائرية، جريمة ترك الأسرة في القانون الجزائري – أية حماية قانونية-، كما احتوى العدد على ملخص للأطروحة الدكتوراه حول الأسرة الجزائرية بين القيم التقليدية وقيم الحداثة.

      في الأخير، نؤكد أنه بتوفيق من الله عز وجل، وبدعم وتعاون من السيدات والسادة أعضاء الهيئة العلمية الاستشارية الموقرة، تم إصدار هذا العدد، ولذا نجدد الشكر والتقدير على مساهمتهم القيمة بتحكيم وتدقيق المقالات والبحوث المنشورة بهذا العدد، وختاما ننتظر توجيهاتكم وإرشاداتكم للمجلة التي ستُسهم لا محالة في تطويرها والرقي بها دائما نحو الأفضل.

رئيسة التحرير: الدكتورة آمنة امحمدي بوزينة

 حمل من هنا:  مجلة جيل حقوق الانسان العدد 35

الفهرس

 

الصفحة  

9

  • الافتتاحية

11

  • دور النظام القانوني الدولي في حماية وتعزيز التنمية المستدامة للتراث الثقافي العالمي، بوكورو منال – بلجدوي بسمة – جامعة الإخوة منتوري قسنطينة01، الجزائر.

31

  • برامج التعليم والتدريب المدنية والعسكرية ودورها في التربية على قواعد القانون الدولي الإنساني، د. جبابلــــة عمــــار، جامعة محمد الصديق بن يحي – جيجل –الجزائر .

51

  • المقاربة التشريعية لعمالة الأطفال على المستوى الدولي والوطني، د. أوشن حنان – صهيب ياسر محمد شاهين، جامعة خنشلة – الجزائر.

63

  • أثر اتفاقية سيداو والتغيرات السوسيو قانونبة على كيان الأسرة الجزائرية، حاج شريف خديجة  تحت اشراف د. حاج بن علي محمد -جامعة حسيبة بن بوعلي –الشلف، الجزائر.

77

  • جريمة ترك الأسرة في القانون الجزائري – أية حماية قانونية – العياشي عفاف لامية، جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان، الجزائر.

91

  • ملخص أطروحة دكتوراه: الأسرة الجزائرية بين القيم التقليدية وقيم الحداثة، جامعـة الجزائر-2- إعداد الطالبة: فرحات نادية – إشراف الأستاذ  الدكتور حويتي أحمد

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

  • لا تعتبر الأراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي ادارة المركز

أضف تعليق