مجلة جيل العلوم الإنسانية والإجتماعية العدد 37

باسم الله المولى الأجلِّ سبحانه له الحمدُ في الأولى والآخرة، نستفتحُ بالذي هو خير، ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير.

   يسر هيئة تحرير « مجلّة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية » أن تضع بين أيدي قرائها العدد السابع والثّلاثين، لشهر ديسمبر 2017 .

وقد احتوى العدد على مواضيع كثيرة ومتنوعة من البحوث منها النظرية،ومنها الميدانية التطبيقية التي تعالج بعض المشكلات الواقعة في مجتمعاتنا واقتراح الحلول المناسبة لها، مقدّمةَ لللقارئ سواءً كان تربوياً متخصصاً أو مهتماً بالشأن التربوي أو العلوم الإنسانية والاجتماعية عموماً.

   وما يسعنا في الأخير إلا القول أن المجلة مفتوحة لكل من يريد الاستفادة من هذا الفضاء العلمي، ونكون أسعد بتقديم اقتراحاتكم وملاحظاتكم، لأننا بكم نرتقي ونتطور، كما أننا نعمل باجتهاد من أجل استمرار المجلة  وتقدديم الأفضل دائما.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل ،

رئيس التحرير / أ.جمال بلبكاي

حمل من هنا: مجلة جيل العلوم الإنسانية والإجتماعية العدد 37

 

فهرس العدد 37 من مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية

الصفحة

7

  • الافتتاحية

9

  • مفهوم السيادة النصفية للمخ والقدرات اللغوية للنصف الأيسر والأيمن من المخ، د. يمينة عطال/جامعة باتنة، الجزائر.

25

  • معنى الحياة في علم النفس الباحثة/فاتن السكافي الجامعة اللبنانية، بيروت.

39

  • المغاربة في مواجهة الاحتلال البرتغالي:”منطقة دكالة أنموذجًا” د. أنس الصنهاجي/كلية الآداب والعلوم الانسانية ظهر المهراز فاس، المغرب.

51

  • واقع مشكلات التمدرس لدى التلاميذ في ظل صعوبات التعلم: دراسة استطلاعية على عينة من تلاميذ الصف الرابع ابتدائي، أ.فاضل فايزة – أ.سعدون سمية/المركز الجامعي، عين تموشنت.

65

  • فعالية وحدة تعليمية مقترحة في المعرب والمبني لتنمية المعارف والمهارات النحوية لدى طلبة الصف الأول الثانوي، د.جاكاريجا كيتا/جامعة السّلطان زين العابدين ماليزيا (UniSZA) .

87

  • الإسهامات الفكريّة لـ (زواوة) في القرن السّابع الهجريّ (دراسة في عوامل إشعاع بجاية ومظاهره)، د. حاج بنيرد/جامعة مولود معمري، تيزي وزّو، الجزائر.

97

  • داروينيّة المعرفة عند كارل بوبر وميتافيزيقا العوالم الثّلاث؛ إشكالية المنهجيّة وسؤال القيمة، أ. عمران جودي/جامعة باجي مختار عنابة، الجزائر .

109

  • القبائل العربية في الجزيرة الفراتية العليافي تركيا الباحث حسين بكر علي/جامعة الجنان، طرابلس،لبنان

127

  • القياس الموضوعي للفصام من خلال تطبيق اختبار الشخصية متعدد الأوجه منيسوتا الإصدار الثاني MMPI-2 ، د.مليوح خليدة/جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر      الباحثة :وزاني آمنة/جامعة محمد خيضر، بسكرة ، الجزائر.

137

  • ممارسة الأنشطة الرياضية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى التلاميذ: دراسة ميدانية بمتوسطة عبد العزيز الحاج، الشّارف، الجلفة، الجزائر  بن عبد السلام محمد و د. حرواش لمين/جامعة زيان عاشور، الجلفة، الجزائر.

 

 

 تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي ©   2017

 


أضف تعليق