مجلة جيل الدراسات المقارنة العدد 4

 تستمر مجلة جيل الدراسات المقارنة في عددها الرابع بنشر أبحاث متخصصة ومتعددة متعلقة بالقانون والشريعة الإسلامية، حيث احتوى هذا العدد على مواضيع أثارت إشكاليات جديرة بالدراسة مع محاولة اقتراح حلول لها.

تطرق المقال الأول للضمانات الفعلية والواقعية لتمكين الإنسان من الحق في البيئة والتي لا يمكن أن تكون إلا من خلال إشراك كافة الجهات والأطراف الفاعلة أصحاب الشأن في عملية التمكين والانتفاع بجميع جوانب وأبعاد هذا الحق.

أما المقال الثاني فقد تناول قضية تجديد الخطاب الديني الذي تعد من القضايا الأساسية في النظام الإسلامي الذي يجمع بين الرغبة في الإصلاح، وإشاعة الثقافة الكونية المبنية على أسس شرعية وعقلية.

أما المقال الثالث فقد تمحور حول استغلال الأملاك الوقفية في تمويل مشاريع التنمية المحلية كبديل استراتيجي لمرحلة ما بعد المحروقات حيث يعد هذا الأخير-الوقف-إحدى أفضل البدائل الإستراتيجية لمصادر التمويل لعمليات التنمية المحلية التي تحتاج لفيض من التمويل المستمر والمتجدد.

في حين عالج المقال الرابع ضوابط استخدام حق حرية التعبير على شبكات التواصل الاجتماعي في الشريعة الإسلامية والقانون الدولي أين تمثلت الضوابط الشرعية في الالتزام بمشروعية القول والأخلاق والقيم والمبادئ، عدم الاعتداء على أعراض الآخرين، ضابط عدم الاعتداء على المصلحة العامة، ضابط تحديد المقصد والهدف والغاية والوسيلة.

وتطرق المقال الخامس لموضوع الرجوع في الهبة بين الشريعة والقانون أين تمت مآخذة المشرع الجزائري فيما يتعلق بالموضع الذي عالج فيه الهبة-قانون الأسرة-وكذلك الأحكام.

أما المقال السادس فقد تناول مسألة تحديد القانون الواجب التطبيق على الوصية في ظل تنازع القوانين، حيث يجب على القاضي الوطني، وهو بصدد البحث عن القانون الواجب التطبيق، أن يصنف المسألة محل النزاع وفقا لقانونه الوطني.

وتطرق المقال السابع لموضوع خطاب الضمان وتكييفه على أساس قاعدة الخراج بالضمان أين تم التوصل إلى أن تكييف خطاب الضمان على أساس قاعدة الخراج بالضمان لا يصدق حقيقةً على خطاب الضمان، لأن الخراج بالضمان معناه أن الغلة مقابل تحمل الخسارة، وفي خطاب الضمان البنك لا يتحمل أي خسارة، سواء عند إصدار خطاب الضمان، أو عند دفع قيمته إلى المستفيد.

وعلى أمل أن يلقى هذا العدد استحسان الباحثين، لا يفوتني أن أتوجه بشكر خاص للجنة العلمية والتحكيمية للمجلة والعدد على مجهوداتهم في إخراجه من خلال إشرافهم على تحكيم البحوث المنشورة ضمنه، والشكر موصول كذلك لأعضاء هيئة التدقيق اللغوي.  وفي الأخير ندعو الباحثين والمختصين كل في مجال تخصصه المساهمة ببحوثهم في هذه المجلة وإثرائها، لعل الله يجعلها نورا لهم.

رئيسة التحرير/ د. نادية عمراني

حمل من هنا: مجلة جيل الدراسات المقارنة العدد 4

فهرس العدد الرابع:

الصفحة

 

9

  • الافتتاحية

11

  • الضمانات الفعلية والواقعية لتمكين الإنسان من الحق في البيئة (دراسة في إطار الدساتير)، صلاب سيد علي، جامعة محمد لمين دباغين سطيف-2-الجزائر.

23

  • تجديد الخطاب الديني… بين الاعتصام بالأصول والتحريف (دراسة مقارنة)، أبكر عبد البنات آدم، جامعة بحري-السودان.

35

  • استغلال الأملاك الوقفية في تمويل مشاريع التنمية المحلية كبديل استراتيجي لمرحلة ما بعد المحروقات، أمحمدي بوزينة أمنة، جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، الجزائر.

59

  • ضوابط استخدام حق حرية التعبير على شبكات التواصل الاجتماعي في الشريعة الإسلامية والقانون الدولي، محمد أحمد عيسى، جامعة المجمعة -المملكة العربية السعودية.

83

  • الرجوع في الهبة بين الشريعة والقانون، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم، الجزائر.

101

  •  إشكالية تحديد القانون الواجب التطبيق على الوصية –دراسة تحليلية نقدية-حواسي يامنة، جامعة الدكتور يحي فارس المدية، الجزائر.               

111

  • خطاب الضمان وتكييفه على أساس قاعدة “الخراج بالضمان، قناط شمس، جامعة أدرار-الجزائر-

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2017


أضف تعليق