مجلة جيل الدراسات الادبية والفكرية العدد 42

قدم هذا العدد بحثا توخى فيه استقصاء بعض المصاعب التي يتعرض لها مسلمي غرب إفريقيا وتمظهراتها في خطاباتهم الشعرية، وآخر تقصى فيه التراث الأدبي في إحدى المجموعات القصصية، هذا وحوى العدد كذلك على بحث حاور خطاب عبد الله إبراهيم النقدي، وآخر بحث عن مظاهر السخرية في شعر أحمد الصافي.

كما قدم العدد أيضا دراسة في سورة القيامة من خلال الاهتمام بموسيقى التكرار الصوتي، وأخرى في الثقافة الإسلامية في مقابل الغربية، وكذا تدخل الحيوان الأعجم في بناء شعر الحرب الأموي.

هذا وحوى على دراستين نحويتين إحداهما في بلاغة صيغ الإفراد والتثنية والجمع في القرآن الكريم وثانية في بعض التعبيرات في التأليف النحوي.

العدد كما الأعداد السابقة تميز بالتنوع الموضوعاتي والهوياتي، وهذا هو الخط العام الذي سارت عليه المجلة منذ نشأتها، إذ تهدف من وراء ذلك إلى تحصيل الفائدة العلمية والمتعة وكذا تأكيد التعاون المعرفي والتلاحم ونبذ التعصب والتحيز القطري.

نوجه شكرنا إلى أسرة المجلة على جميل تعاونها، هذا ونرجو أن يكون العدد في مستوى تطلعاتكم.

رئيسة التحرير: أ. غزلان هاشمي

حمل من هنا  مجلة جيل الدراسات الادبية والفكرية العدد 42

فهرس العدد:

الصفحة

 

7

  • الافتتاحية

9

  •  مشكلات المسلمين في غرب إفريقيا: آلام وآمال، أ.م. موسى عبد السلام مصطفى أبيكن – د. شيخ أحمد بن عبد السلام، جامعة ولاية كوغي ، أينبا ـ  نيجيريا.

29

  •  توظيف التراث الأدبي في القصة القصيرة (المجموعة القصصية (يحكى أنَّ) للصديق بودوارة أنموذجاً ) د.صفاء امحمد ضياء الدين فنيخرة الجامعة الأسمرية _ ليبيا

41

  • الجســـد الأنثــــوي وكشوفــــات التحليــــل الثقـــــــــافي: قراءة في خطاب عبد الله إبراهيم النقدي، هاجر حويشي، جامعة قسنطينة1 ـ الجزائر 

57

  • السخريّة في شعر أحمد الصافي النجفي، المدرس الدكتور: حيدر زوين/ جامعة الكوفة-كلية الآداب-العراق.

77

  • موسيقى التكرار الصوتيّ في سورة القيامة، أ.م.د. عزّة عدنان أحمد عزّت، جامعة زاخو، إقليم كوردستان العراق .

103

  •  الـثــقــافـة الإسـلامـيّــة أمـام التمظهرات الغـــربـيّـة – مـقـاربـة أدبـيّـــةأميـنـة دحـــــو،   إشــــراف أ.د محـمــد قــادة، جامعة عبد الحميد بن باديس – مستغانم ـ الجزائر

111

  •  (الحَيَوَانُ الأَعْجَمُ فِي بِنَاءِ شِعْرِ الحَرْبِ فِي العَصْرِ الأُمَوِيّ)،   علاء عبد العزيز عوده ، إشراف أ.م.د: سوسن لبابيدي، جامعة البعث ، سوريا.

133

  •  بلاغة صيغ الإفراد والتثنية والجمع في النظم القرآني حاشية الطيبي على الكشاف للزمخشري أنموذجاً ، مصطفى أحمد اليوسف الضايع، د. سمير معلوف،     جامعة البعث – حمص – سوريا.

147

  •  تعبيرات (يجري مَجرَى، بمنزلة، يحُلُّ محَل) في التأليف النحوي نصوص المقتضب لأبي العباس المبرد أنموذجًا، علاء عبده سالم حسن، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي ©  2018

 


 

 


أضف تعليق