مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية العدد 46

 بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى من اتبع هداه إلى يوم الدين، أما بعد:

نضع بين أيدي الباحثين العدد السادس والأربعين من مجلة “جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية”، والذي تضمن قائمةً متنوعةً من المقالات والأبحاث العلمية (النظرية والميدانية)، وشمل العديد من التخصصات والفئات العلمية المشاركة فيه، و كل ذلك يصب في بوتقة واحدة ألا وهي خدمة البحث العلمي، وتحقيق درجة عالية من الجودة.

كما نتوجه لأعضاء اللجنة التحكيمية بجزيل الشكر والعرفان على مجهوداتهم القيمة في تقييم المقالات والأبحاث المنشورة بهذا العدد.

هذا وندعو كلّ الأساتذة والباحثين وطلبة الدّكتوراه أن يساهما في المجلة بإنتاجهم في شتّى المجالات العلمية “الإنسانية والاجتماعية” إثراءً لمضامينها وتوسيعًا لآفاق معارفها.

 

وما توفيقنا إلاّ بالله عليه توكلنا وإليه ننيب.

رئيس التحرير / د.جمال بلبكاي

 

 حمل من هنا: مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية العدد 46

فهرس العدد:

الصفحة

 

7

  • الافتتاحية

9

  • قياس الفعالية التنظيمية لجامعة الجلفة في ظل نظام  LMD- دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة – د.بلول أحمد  – الباحث طالب نجيب / جامعة الجلفة، الجزائر .

23

  • التنمية الحضرية في الجزائر: أي دور للمجتمع المدني ؟ دراسة ميدانية لأحزاب ونقابات وجمعيات- بمدينة خنشلة- د. بوسالمي عامر/جامعة خنشلة،الجزائر  - د. مونيس أحمد/جامعة البليدة -02-  الجزائر.

37

  • أثر الإشراف الصِّحي على الأداء الوظيفي للعاملين  دراسة ميدانية: المؤسسة الاستشفائية المتخصِّصة في رعاية الأمومة والطفولة بولاية برج بوعريريج  أ.سهـــام بلقــرمي/جامعـــة المسيلة،الجزائر.

55

  • المعتقدات والممارسات الثقافية وأثرها على الحالة الصحية للأوغنديين: دراسة ميدانية في الأنثروبولوجيا الطبية د.محمد جلال حسين/جامعة القاهرة- مصر

73

  • النزعة الماركسية في فلسفة سمير أمين الإقتصادية  الباحث سفيان بقاش/جامعة الجزائر2.

87

  • التنمية الاقتصادية في الجزائر ودورها في خلق سلوك إنجابي جديد :دراسة ميدانية في مدينة وهرانأ.بلعروسي شريفة  - أ.د.الوادي طيب/جامعة وهران 2،الجزائر

107

  • أثر غياب المرأة العاملة المتزوجة على اهتمامها بأطفالها: دراسة ميدانية في مدينة وهران، الجزائر، الباحثة عمري فاطمة/جامعة وهران 2، الجزائر

127

  • حول الدعوة إلى “فيمينيزم إسلامية”:وهل من الممكن “تمكين” المرأة أو “التمركز حول الأنثى” في مجتمعات مقهورة؟ د. نهلة عبد الله الحريبي/جامعة صنعاء،اليمن.

147

  • جماعة الرفاق الافتراضية و الهوية، د.عميرات محمد الأمين/ المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ و علم الانسان و التاريخ، الجزائر.

159

  • نحو تفعيل التّنمية الثّقافيّة لمواكبة التّحولات التّنمويّة المستدامة:دولة الإمارات العربيّة المتحدة نموذجاً الباحثة إحسان عبد الله محمد الهارش الميسري – إشراف أ.د.  الفاتح عبد الله عبد السلام الجامعة الإسلامية العالمية، ماليزيا.

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي ©   2018


أضف تعليق