مجلة جيل الدراسات المقارنة العدد 6

ها نحن نجدد العهد معكم من خلال إصدارنا  العدد السادس من مجلة جيل الدراسات المقارنة ، كعدد جديد من الإصدارات المتواصلة لهذه المجلة و مختلف مجلات مركز جيل البحث العلمي.

احتوى هذا العدد مجموعة من الدراسات والأبحاث تناولت موضوعات متنوعة ذات العلاقة بالقانون والشريعة الإسلامية قام بإعدادها مجموعة من الأساتذة والطلبة الباحثين في المجال القانوني من مختلف ربوع الوطن العربي.

عالج المقال الأول التشرد والانحراف في قانون الأحداث العراقي والأردني أين حاول الباحث من خلاله تبيان وإظهار أوجه التشابه والاختلاف بينهما فيما يتعلق بنوعية التدابير المتخذة بحق الأحداث، والتدابير المتخذة بحق المشردين والمنحرفين، حيث توصل إلى نقاط تشابه بين القانونين في بعض المسائل، مثل نوعية التدابير التي تتخذ بحق الأحداث، والاختلاف في مسائل أخرى كشمول الأحداث المحتاجين للحماية أو الرعاية بالرعاية اللاحقة المنصوص عليها في القانون الأردني. واتخاذ التدابير بحق المشردين والمنحرفين من قبل المحكمة بمجرد إحالة الأوراق إليها دون شرط تحريك الأوراق (الشكوى) من قبل أشخاص أو جهات معينة المنصوص عليها في القانون العراقي  وبالتالي بإمكان المشرع الأردني الاستفادة من المشرع العراقي، والعكس صحيح.

فيما تناول المقال الثاني العلاقة القائمة بين الرجل والمرأة في المجتمع الإسلامي ومعاني القوامة في القرآن الكريم والسنة النبوية أين توصل الباحث وأكد على التكامل الموجود بين الرجل والمرأة

كما تضمن المقال الثالث حقوق الأبناء قبل الولادة وبعدها وتطبيقاته القضائية في المملكة العربية السعودية، حيث حاول الباحث من خلاله الى بيان حقوق الأبناء قبل الولادة وبعدها والتي تعد مسؤولية ملقاة على الوالدين، وقدم  بعض التطبيقات القضائية الخاصة بحقوق الأبناء في المملكة العربية السعودية.

أما المقال الرابع والموسوم بضوابط المالية الإسلامية وأخلاقيات رجل الأعمال في البنوك الإسلامية سعت الدراسة من خلاله إلى الكشف عن أهمية وجود معايير وأسس أخلاق العمل المطلوبة في رجل الأعمال الذي يعمل في المصرفية الإسلامية ، وما يترتب عليه من آثار ايجابية بالنسبة للتعامل المصرفي ككل.

بينما حاول الباحث في المقال الخامس إعطاء تصور لكيفية المأسسة الاقتصادية بين الدول الإسلامية كمتطلب لتحقيق التحول إلى الاقتصاد الإسلامي، والذي لن يتأتى إلا عن طريق التكامل الاقتصادي حسب منظور الوظيفية الجديدة كإطار وضعي.

في حين تطرق المقال السادس إلى واقع الإعلام المغربي بين ما هو منصوص عليه في التقارير الدولية والوطنية وما تضمنته مدونة الصحافة الجديد وهل تعكس هذه الأخيرة التحول المنشود فيما يخص بسط حرية الصحافة والتعبير.

وعالج المقال السابع الحماية الجزائية لتنفيذ الأحكام القضائية الإدارية دراسة مقارنة بين القانونين الجزائري والمصري، توصل الباحث من دراسته إلى توجه المشرع الجزائري إلى فرض هذه الحماية كمبدأ دستوري تمخضت عنه جملة من التشريعات لضمان التزام الإدارة بتنفيذ الأحكام القضائية تحت سلطة القانون.

لكل ذلك، أتوجه بشكر خاص لهيئة التحرير وللجنة التحكيمية للمجلة والعدد على مجهوداتهم المبذولة لإصدار هذا العدد من خلال إشرافهم على تحكيم البحوث المنشورة ضمنه، والشكر موصول لأعضاء هيئة التدقيق اللغوي على تصويبهم للبحوث والدراسات المقدمة ضمن هذا العدد، والسادة المشاركين من أساتذة وطلبة باحثين.

و عليه فإن أسرة تحرير هذه المجلة تعدكم بالاستمرار و عمل ما بوسعها لتقديم الأفضل دائما، وتدعوا الباحثين و المختصين في الدراسات المقارنة إلى المساهمة ببحوثهم .

 و الله ولي التوفيق

رئيسة التحرير/ د. نادية عمراني

حمل من هنا: مجلة جيل الدراسات المقارنة العدد 6

فهرس العدد:

الصفحة  

9

  • الافتتاحية

11

  • التشرد والانحراف في قانون الأحداث العراقي والأردني: دراسة مقارنة، اكرم زاده الكوردي (العراق).

37

  • مساواة المرأة بالرجل وشبهات القوامة في العصر الحديث، د. إسماعيل صديق عثمان (السودان).

57

  • حقوق الأبناء قبل الولادة وبعدها وتطبيقاته القضائية في المملكة العربية السعودية، د. جيهان الطاهر محمد عبد الحليم (المملكة العربية السعودية).

79

  • ضوابط المالية الإسلامية وأخلاقيات رجل الأعمال في البنوك الإسلامية، د. أمحمدي بوزينة أمنة (الجزائر).

101

  • تكامل المأسسة الاقتصادية للدول الإسلامية كمتطلب للتحول إلى الاقتصاد الإسلامي- مقارنة بين الإطار الوضعي وتضمين التفضيلات الإسلامية، فاطمة حموته (الجزائر).

111

  • الإعلام المغربي بين التقارير الدولية والوطنية وقانون مدونة الصحافة الجديد، سعيد شكاك (المغرب).

125

  • الحماية الجزائية لتنفيذ الأحكام القضائية الإدارية -دراسة مقارنة بين القانونين الجزائري والمصري–خلود  كروري (الجزائر).

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2018


أضف تعليق