مجلة جيل الدراسات المقارنة العدد 7

ها نحن نجدد العهد معكم من خلال إصدارنا  العدد السابع من مجلة جيل الدراسات المقارنة ، كعدد جديد من الإصدارات المتواصلة لهذه المجلة و مختلف مجلات مركز جيل البحث العلمي.

تضمن هذا العدد مجموعة من الدراسات والأبحاث تناولت موضوعات متنوعة ذات العلاقة بالقانون والشريعة الإسلامية قام بإعدادها مجموعة من الأساتذة والطلبة الباحثين في المجال القانوني من مختلف ربوع الوطن العربي.

تناول المقال الأول دور القاضي الوطني في سير الخصومة التحكيمية الدولية- سلطة القاضي الوطني في اتخاذ الإجراءات الوقتية والتحفظية – الذي حاول الباحث من خلاله تحديد الأحكام الخاصة بالتحكيم في التشريع الجزائري بعد اعتراف المشرع به، ودراسة مدى سلطة القاضي الوطني في اتخاذ التدابير الوقتية والتحفظية، المتعلقة بالعملية التحكيمية، مقدما في الأخير مجموعة من التوصيات التي تسهم في تفعيل دور القاضي الوطني وحماية المصلحة.

أما المقال الثاني فقد تطرق للتطور المرحلي للتوثيق في عقود الزواج في الفقه الإسلامي، حاول من خلاله الباحث إبراز أهمية التوثيق في عقود الزواج، كونه ضرورة فرضها مبدأ حماية الأنساب والنظام الإجتماعي ككل، متوصلا إلى أسبقية الشريعة الإسلامية في ذلك.

  في حين عالج المقال الثالث نظرة الشريعة إلى إجراء البيع والشراء عبر تقنيات الهاتف المحمول، أين حاول الباحث من خلاله تسليط الضوء على هذا النوع الحديث من البيوع المواكبة للتطور ، و ما يخالطه من تصرفات سبق أن حدد الشرع أحكامها.

في حين تمحور المقال الرابع حول دراسة  الأركان العامة لجريمة التخابر في التشريع الفلسطيني مقارنة بالتشريع المصري والأردني،  تضمنت هذه  الدراسة بالتحليل والمقارنة جريمة  التخابر و أحكامها العامة والخاصة، مع تسليط الضوء على كل الجوانب المتعلقة بها من أجل تمييزها عن الجرائم العامة نظرا لطابع الخطورة والضرر اللذان يميزانها.

 أما المقال الخامس والذي جاء تحت عنوان أحكام تدبير مراقبة السلوك في قانون الأحداث العراقي والأردني -دراسة مقارنة- فقد خص بمقارنة أحكام هذا التدبير في كلا القانونين للوقوف على الأمثل والأكثر ملاءمة في مجال الحماية الخاصة بالأحداث، سواء من حيث القوانين المطبقة أو من حيث المؤسسات المخولة بعملية مراقبة السلوك .

بينما عالج المقال السادس فكرة التأصيل الفقهي للطعن في الحكم القضائي في الفقه المالكي، محاولا التعرض للمرجعية المالكية وتوجهها، ووجود اختلاف بين مختلف الأطياف حول جواز الطعن في  الحكم القضائي من عدمه، مع تحديد الأساس الذي اعتمد عليه كل توجه في بناء موقفه .

لكل ذلك، أتوجه بشكر خاص لهيئة التحرير وللجنة التحكيمية للمجلة والعدد على مجهوداتهم المبذولة لإصدار هذا العدد من خلال إشرافهم على تحكيم البحوث المنشورة ضمنه، والشكر موصول لأعضاء هيئة التدقيق اللغوي على تصويبهم للبحوث والدراسات المقدمة ضمن هذا العدد، والسادة المشاركين من أساتذة وطلبة باحثين.

و عليه فإن أسرة تحرير المجلة تعدكم بالاستمرار و عمل ما بوسعها لتقديم الأفضل دائما، وتدعوا الباحثين و المختصين في الدراسات المقارنة إلى المساهمة بالأعداد المقبلة.

 

و الله ولي التوفيق

رئيسة التحرير/ د. نادية عمراني

 

 حمل من هنا: مجلة جيل الدراسات المقارنة العدد 7

فهرس العدد

الصفحة

 

9

  • الافتتاحية

11

  • دور القاضي الوطني في سير الخصومة التحكيمية الدولية -سلطة القاضي الوطني في اتخاذ الإجراءات الوقتية والتحفظية – مــــــريــــم دواس – مـحمـــد أنيس زيــــــــاد، جامعة مولود معمري تيزي وزو، الجزائر.

35

  • التطور المرحلي للتوثيق في عقود الزواج في الفقه الإسلامي، د. زينب خليل الخنيسي، جامعة سكاريا – تركيا.

55

  • إجراء البيع والشراء عبر تقنيات الهاتف المحمول من منظور الشريعة الإسلامية، د. منير علي عبد الرب القباطي – عبد الرحمن بن صالح السقاف ، جامعة العلوم الاسلامية، ماليزيا.

67

  • الأركان العامة لجريمة التخابر في التشريع الفلسطيني مقارنة بالتشريع المصري والأردني دراسة تحليلية مقارنة، د. عثمان يحيى أحمد أبو مسامح ، عضو الجمعية المصرية للقانون الدولي.

101

  • أحكام تدبير مراقبة السلوك في قانون الأحداث العراقي والأردني دراسة مقارنة، اكرم زاده الكوردي، محقق قضائي في مجال التحقيق مع الأحداث.

135

  • التأصيل الفقهي للطعن في الحكم القضائي في الفقه المالكي، أ.د نبيل مهدي كاظم زوين جامعة الكوفة، محمد ناهض عبد الرزاق العوادي، كلية الكفيل الجامعة.                                        

 

تخلي أسرة تحرير المجلة مسؤوليتها عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذا العدد بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي © 2018


أضف تعليق